العثماني..البلاد لن تقبل بردة ديمقراطية وحقوقية

محطة24 – و م ع

 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

* الأحداث المغربية:

– بسبب أشغال الترامواي وإتمام ربط الخط الأول بالثاني في مدة أسبوعين: الدار البيضاء لا تنام.. فأزيز الحفارات وأصوات الآلات القاطعة ومحركات الجرافات والشاحنات تملأ أجواء عدد من شوارع الدار البيضاء هذه الأيام، فعلى مدار ساعات النهار والليل يشتغل على قدم وساق العشرات من العمال والحرفيين والتقنيين بمدارين أساسين، سيلتقي فيهما الخط الأول بالخط الثاني للسكك الحديدية للترامواى، حيث يشهد كل من شارعي أنوال وعبد المومن بتراب عمالة مقاطعة المعاريف، وشارعي الحزام الكبير وعقبة بن نافع بعمالة الحي المحمدي بعين السبع، حالة استنفار قصوى لإتمام هذه الأشغال الكبرى في موعدها المحدد.

– انفجار “بوطا” يقتل طفلا.. أفادت مصادر محلية بمدينة الفقيه بن صالح أن طفلا لا يتجاوز عمره السنتين لقي حتفه، صباح يوم السبت، متأثرا بجروح خطيرة تعرض لها جراء انفجار قنينة غاز من الحجم الكبير بإحدى المصبنات التي تعود لأسرته بحي أولاد سيدي شنان. وتم الانفجار بطريقة مفاجئة بعد دخول الطفل المصبنة الأمر الذي تسبب في اندلاع حريق مهول داخلها وإصابة الطفل بجروح خطيرة. وفتحت عناصر الأمن تحقيقا في ملابسات الحادث لتحديد الأسباب الحقيقية وراء انفجار قنينة الغاز.

* الصباح:

– العثماني: البلاد لن تقبل ردة ديمقراطية.. قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن البلاد لن تقبل بحدوث أي ردة حقوقية وديمقراطية أو تراجع عن سياسة الإصلاح، مؤكدا أن الحكومة التي يرأسها لم تركز في برنامجها الذي نالت به ثقة البرلمان، على القطيعة مع الإصلاحات التي باشرتها حكومة سلفه عبد الإله بنكيران. وشدد العثماني، في لقاء جمعه مع طلبة منظمة التجديد الطلابي ضمن الحفل الافتتاحي لـ”أكاديمية أطر الغد”، نهاية الأسبوع بالرباط، على مواصلة وزرائه كل الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتسريع وتيرة الإنجازات وتجاوز الإكراهات القائمة، وعدم تكرار بعض الأخطاء التي صاحبت عمل الحكومة السابقة.

– الابتزاز الضريبي يورط رؤساء جماعات.. وقفت لجان الداخلية على اختلالات بالجملة في تدبير الجبايات المحلية، وصلت حد شبهة الابتزاز الضريبي، إذ وقع رؤساء جماعات في محيط المدن على قرارات انفرادية تلزم فلاحين بأداء ضريبة حضرية على أراض من المجال القروي. وتحركت لجان زينب العدوي، المفتشة العامة لوزارة الداخلية، بناء على شكايات تحمل توقيعات مستشارين في المجالس المعنية تتهم المكاتب باتخاذ قرارات انفرادية متعلقة بالجبايات المحلية تفرض عشرين درهما على المتر المربع على أراض عارية معفاة من ذلك بحكم القانون.

* الأخبار:

– رؤساء جماعات قروية بصفرو يحذرون من “أزمة عطش” والوزيرة أفيلال تتهم الصحافة بـ”التهويل”.. أطلق جل رؤساء جماعات قروية بإقليم صفرو، صفارات إنذار بخصوص أزمة عطش، وقالوا إن سكان عدد من الجماعات في الإقليم يعانون من هذه الأزمة، وكالوا التهم، في لقاء تواصلي حضرته شرفات أفيلال كاتبة الدولة المكلفة بالماء، صباح الخميس الماضي، بمقر عمالة الإقليم، إلى أرباب الضيعات الفلاحية وأصحاب المقالع بالاستغلال المفرط للمياه الجوفية والسطحية. في مقبل ذلك، قللت أفيلال من أزمة الماء الصالح للشرب في عدد من مناطق المغرب، وأكدت أن هذه “الاضطرابات” شيئ عادي، تم تهويله من قبل وسائل الإعلام.

– خرجت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، لتوضح حقيقة خوض بعض المعتقلين على خلفية الأحداث التي عرفتها الحسيمة، إضراب عن الطعام. وأكدت المندوبية في بلاغ لها أنه “لم يتقدم أي من السجناء المذكورين إلى إدارة المؤسسة بأي إشعار كتابي أو شفوي يفيد بدخولهم في إضراب عن الطعام”، مضيفة “أنهم يتناولون وجباتهم الغذائية بانتظام، وأنهم قاموا بتسلم المؤونة (القفة) من عائلاتهم خلال يوم الزيارة”.

Comments (0)
Add Comment