“سند” تصنف المغرب في المرتبة السابعة عربيا في انتهاكات الصحفيين

محطة24 – سليم السالمي

حسب تقرير أعدته شبكة المدافعين عن حرية الاعلام في العالم العربي-«سند»-،  فالمغرب جاء  في المرتبة السابعة عربيا في انتهاكات الصحفيين، مسجلا 165 انتهاكا عام 2015، بنسبة تقدر بـ4.3 بالمائة من مجموع الانتهاكات في البلدان العربية.
و كشف تقرير «سند»، ان انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي على الصحفيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، هي الاعلى كما ً في المنطقة، مسجلا 1007 انتهاكا، متبوعا بمصر، بواقع 650 انتهاكا قدرت بنسبة 17 بالمائة من مجموع الانتهاكات في المنطقة، ونالت تونس المرتبة الخامسة، تليها السودان، فيما حظيت الكويت بالمرتبة الأخيرة بمعدل انتهاكين فقط.
ووضع التقرير العراق واليمن وسوريا وليبيا والصومال ضمن «أخطر الدول على حياة الصحفيين»، مشيرا الى ان 58 صحفياً لقوا حتفهم عام 2015 أثناء مزاولتهم لعملهم الإعلامي، منهم 43 قتلوا عمداً، و15 آخرين سقطوا ضحايا أثناء قيامهم بالتغطية الإعلامية في مناطق النزاع.
وابرز التقرير ان 70 بالمائة من الصحفيين الذين قتلوا عمداً تم إعدامهم رمياً بالرصاص من قبل تنظيم «داعش» المتطرف بشكل علني، ويقدرون ب 30 صحفيا.
ووفق تقرير شبكة «سند»، فإن 2410 من الصحفيين والإعلاميين تعرضوا لانتهاكات واعتداءات جسدية، من بينهم  399 صحفياً تم الاعتداء عليهم جسديا، وأصيب 275 صحفياً بجروح في الميدان، وعانى 89 صحفياً من التعذيب والمعاملة المهينة، و تم توقيف والزج بـ 38 صحفياً في غياهب السجون، فيما هدد 25 آخرون بالقتل، كما تعرضت  نحو 222 مؤسسة إعلامية لاقتحامات أو اعتداءات، شملت مكاتبها ومقارها.
وتشير احصائيات التقرير الى وجود 879 انتهاكاً في المنع من التغطية وحجب المعلومات، شملت منع 44 مادة إعلامية ومطبوعة من النشر والتوزيع، وعرفت الرقابتين السابقة واللاحقة تكرارا قدر ب 74 مرة، كما تعرض 88 من الصحفيين للتحقيق الأمني اثر اعدادهم لتقارير إعلامية، وحجزت أدوات العمل الاعلامي ل 60 من مزاولي مهنة المتاعب.
وأشار التقرير إلى أن عام 2015 سجل ارتفاعاً في عدد القتلى والمختطفين من الصحفيين،وتزايدا ملحوظا في تكرار الانتهاكات والاعتداءات الجسيمة، مشيرا الى انه «في ظل استمرار حالة عدم الاستقرار والصراعات في عدد من دول العالم العربي»، فإن معدلات الانتهاكات ذات الطابع الجنائي قد استمرت في المحافظة على نسبها المتزايدة  مقارنة مع سنة 2014.

Comments (0)
Add Comment