الفدرالية الدولية للممثلين (FIA) تنوه بالقانون المهني للفنان

محطة24 – هبة الادريسي

نوهت الفدرالية الدولية للممثلين (FIA) باعتماد مجلس النواب بالإجماع لمشروع قانون يحسن الوضع المهني للفنانين بالمغرب، وخاصة الفنانون العاملون في قطاع فنون العرض بعقود شغل محددة المدة.

وهنأ دومينيك لوكير، الكاتب العام للفدرالية الدولية للممثلين، من خلال بيان تتوفر محطة24 على نسخو منه النقابة المغربية لمحترفي المسرح، “باعتبارها عضوا في لجنتنا التنفيذية، ومنسقة المجموعة الإفريقية داخل فيدراليتنا”، يقول لوكير؛ مضيفا: “كما نثني على الروح الجماعية التي أبدتها النقابات والمنظمات المهنية الفنية المغربية، التي أسهمت في الدفع بهذه الخطوة الهامة إلى الأمام”.

من جهتها عبرت فيرن داون، رئيسة الفدرالية الدولية للممثلين، عن سعادة الفدرالية بهذا الخبر السار، خاصة أن ”مقترح القانون يربط بشكل قوي التخصصات الفنية المختلفة بقانون الشغل، وهي خطوة حاسمة نحو المفاوضات الجماعية، الأمر الذي سيساعد فناني الأداء في نهاية المطاف على الخروج من خطورة المهنة والاستفادة من الخدمات الاجتماعية”.

وأعربت الفدرالية ذاتها عن رغبتها في أن يحظى مشروع هذا القانون من خلال عرضه على الغرفة الثانية للبرلمان، بالدعم والتشجيع ”أو حتى التحسين، خصوصا في ما يرتبط بشرط منح الدعم العمومي للمقاولات الفنية بإجراء مفاوضات تقود إلى اتفاقيات جماعية مع نقابات القطاع”.

وأثنت  الفدرالية الدولية للممثلين  على “العمل الممتاز الذي قامت به وزارة الثقافة ووزارة الاتصال ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، وتعاونها الحثيث مع المنظمات التي تمثل مختلف التخصصات الفنية”.

وللاشارة  فالفدرالية الدولية للممثلين تمثل ما يقارب 85 نقابة وهيئة وجمعية مهنية لفناني الأداء في أكثر من 60 بلدا في جميع أنحاء العالم، وتضم الممثلين إضافة إلى الراقصين والمغنين وفناني المنوعات والسيرك. وتحظى الفدرالية بالاعتراف كمنظمة قطاعية من قبل المنظمة الدولية للملكية الفكرية، واليونسكو، ومنظمة العمل الدولية، والمنظمة الدولية للفرانكفونية، وهيئات القرار الأوروبية، كهيئة منظمة للقطاع.

Comments (0)
Add Comment