وفاة بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة

محطة24

توفي اليوم الثلاثاء 16 فبراير 2016 الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، والرئيس المؤسس للمجلس القومي لحقوق الإنسان، عن عمر يناهز 94 عاما، بمستشفى السلام بالجيزة.

الدبلوماسي المصري بطرس بطرس غالي ينتمى لعائلة قبطية وام أرمينية، ولد يوم 14 نوفمبر 1922. تزوج من ليا نادلر، يهودية مصرية من الإسكندرية، وبعد حصوله على إجازة الحقوق من جامعة القاهرة في عام 1946 حصل على الدكتوراه من فرنسا في عام 1949.

وعمل أستاذًا للقانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة في الفترة 1949 – 1977، وأسس مجلة السياسة الدولية الفصلية بجريدة الأهرام، وعمل مديرا لمركز الأبحاث في أكاديمية لاهاي للقانون الدولي (1963-1964).

كما شغل منصب وزير الدولة للشئون الخارجية في عهدي السادات ومبارك. وكان نائبًا لرئيس الاشتراكية الدولية حتى تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة.

وتولى منصب الأمين العام السادس للأمم المتحدة 1992 – 1996 بمساندة فرنسية قوية ليصبح أول عربي يتولى هذا المنصب، في فترة سادت فيها صراعات في رواندا والصومال وانجولا ويوغوسلافيا السابقة. ولم تمتد رئاسته لفترة ثانية بسبب استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو بعد انتقادها له.

وترأس منظمة الفرانكوفونية الدولية بعد عودته من الأمم المتحدة، كما ترأس المجلس الأعلى لحقوق الإنسان، واستقال منه في فبراير من عام 2011.

يحمل مشوار بطرس غالي الفكري العديد من الأطروحات منها: الولايات المتحدة العربية وهي فكرة طرحها بطرس غالي إبان وجوده في الوزارة في فترة حكم السادات، وقت الوحدة التي كانت بين مصر وليبيا، حيث كان من أبرز أطروحاته إنشاء عاصمة عربية تتوسط جغرافيا بين مصر وليبيا.

Comments (0)
Add Comment