بنعبدالقادر والسفير الاسباني يفتتحان أشغال الندوة التكوينية حول “الحكومة المنفتحة” + فيديو

محطة24 – سليم السالمي

ترأس محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية و السيد ريكاردو ديازهو شليتنر رودريغيز (Ricardo Diez-Hochleitner Rodriguez) سفير المملكة الاسبانية بالمغرب، افتتاح أشغال الندوة التكوينية التي تنظمها الوزارة بشراكة مع  إسبانيا يومي 23 و24 يناير 2018 حول الحكومة المنفتحة.

 

وتأتي هذه الندوة التي حضرها خبراء من وزارة المالية والوظيفة العمومية بإسبانيا وأعضاء لجنة الإشراف للحكومة المنفتحة بالمغرب في إطار  برنامج عمل 2017- 2018 الذي يرتكز على تبادل التجارب والخبرات في المجالات التي تندرج ضمن اختصاصات الوزارة لاسيما المواضيع ذات صلة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية وذلك عبر تنظيم ندوات دراسية بكل من مدريد و الرباط.

و تم خلال هذه الندوة عرض برامج عمل الحكومة الإسبانية في مجال الحكومة المنفتحة التي تسعى الوزارة للانخراط فيها من أجل تأكيد التزاماتها اتجاه المواطنين وجعلهم في صلب السياسات العمومية وتحسين جودة الخدمات العمومية وتطوير تدبير الموارد العمومية.

 

يذكر فقد انضمت الحكومة المغربية إلى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة خلال القمة العالمية لمبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة بباريس، باعتبارها نموذج للحكامة الجيدة ووسيلة لتعزيز ثقة المواطن في الحكومية.

 

وتجدر الاشارة ايضا،   الى أن الوزارة قامت  بإحداث لجنة الحكومة المنفتحة التي تضم ممثلين عن القطاعات الوزارية وهيئات الحكامة والقطاع الخاص والمجتمع المدني،  عقدت عدة اجتماعات بتعاون مع خبراء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تم على إثرها استخلاص اقتراحات وتوصيات لتحسين الجهود المبذولة والهادفة إلى استيفاء شروط الانضمام إلى المبادرة، كما عملت هذه اللجنة على إعداد مشروع برنامج العمل الوطني للحكومة المنفتحة.

 

ويندرج مشروع انضمام المغرب لمبادرة الحكومة المنفتحة في إطار سلسلة الإصلاحات التي تنخرط فيها لحكومة لتعزيز الشفافية والانفتاح على المواطن لاستعادة ثقته في الإدارة العمومية وفي العمل الحكومي، وذلك من خلال تعزيز الحكامة الجيدة وقيم النزاهة ومحاربة الفساد وشفافية الميزانية وسهولة الولوج إلى المعلومة واستعمال التكنولوجيات الحديثة وإشراك المواطن في إعداد السياسات العمومية.

 

وكان  مسؤولو الوزارة قد قاموا بزيارتين لإسبانيا تم خلالهما تبادل التجارب الناجحة حول الوظيفة العمومية العليا والإدارة الإلكترونية كما سيتم عقد لقاءين خلال شهر فبراير  بكل من مدريد والرباط حول محاربة الفساد والإدارة الإلكترونية.

 

 

 

Comments (0)
Add Comment