النسب الأولية بالرباط والدار البيضاء في الاضراب العام تؤكد نجاحه

محطة24 – سليم السالمي

حقق الاضراب العام الوطني الذي دعت اليه المركزيات النقابية،  في عدد من القطاعات الاستراتيجية الكبرى  نسبة 100 في المائة، حسب مصدر نقابي.

و ظهرت شوارع الرباط العاصمة الادراية للمملكة  شبه فارغة في الساعات الأولى من  صباح الاضراب  وحركة المرور قليلة وخفيفة وغير معهودة في ثاني يوم من بداية الأسبوع، وذلك بسبب الاستجابة لعدد من الموظفين والموظفات لقرار الاضراب العام الوطني، اذ لوحظ أيضا غياب الحافلات والسيارات التي تقل الموظفين والموظفات ما بين الرباط وتمارة  والصخيرات وتامسنا وسلا.

فعلى مستوى العاصمة الرباط، فقد تم  تسجيل نسبة مهمة في الإضراب، خُصوصاً على مستوى المستشفيات الكبرى العمومية، التي شهدت شللاً واضحاً أربك المسؤولين بالقطاع الصحي، ثم نسب متفاوتة في الوزارات تراوحت ما بيت 80 و90 في المائة، اذ لا يتواجد يتواجد بمقرات هذه الوزارات الا بعض المسؤولين من رؤساء المصالح والأقسام في حين غاب  جل الموظفين عن مقرات العمل بسبب تنفيذ الاضراب.

وبحسب نفس المصدر النقابي فقد سجلت المعطيات الأولية التي تتوصل بها النقابات المضربة، مركزيا،  تسجيل نسبة 100% في شركة “رونو” للسيارات، وكذا على مستوى النقل البحري بالموانئ”.

كما أفاد ذات المصدر، أن هذه النسبة سجلت أيضا في كل من ” قطاع الطاقة، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وكذا في قطاع الماء والكهرباء وشركة توزيع الحليب، إلى جانب الجماعات المحلية”.

وذكر نفس المصدر على أن حركة النقل على مستوى العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، فقد بدت هذا الصباح شبه متوقفة، وذلك على إثر خوض أصحاب سيارات الأجرة بأنواعها، وحافلات النقل الحضري، وخطوط “الترامواي” للإضراب، وهو الأمر الذي أربك حركة التنقل بالمدينة.

وتشير معطيات أخرى على أن قطاعات التعليم، الجماعات المحلية والصحة، قد شهدت أكبر مشاركة في الوظيفة العمومية، حيث بلغت نسبة النجاح 90%، فحين سخلت بعض القطاعات التابعة للقطاع الخاص،  كالأبناك مثلاً التي كان  فيها الإضراب ناجحاً بنسبة 60%.

 

 

Comments (0)
Add Comment