شركة بريطانية ستقوم بعملية ضخمة للتنقيب عن الغاز شرق المغرب

محطة24 دعاء الفاسي

كشفت الشركة البريطانية “ساوند إنيرجي” عن تخصيصها لآلة حفر وتنقيب ضخمة بغرض الانطلاق في البحث عن الغاز في حقل “تندارا” الواقع شرق المغرب، موضحة في نفس الوقت  إلى أن الآلية تم جلبها من موريتانيا حيث كانت الشركة تباشر أعمال تنقيب هناك.

وأوضحت الشركة المتخصصة في النفط والغاز، ومقرها في لندن، إنها حصلت على الضوء الأخضر من اللجنة المغربية لحماية البيئة للشروع في أعمالها في الحقلين الأول والثاني اللذين يدخلان في إطار الترخيص الذي حصلت عليه من السلطات المغربية، التي أكدت أنها لن تمنحها أية تراخيص أخرى إلا بعد البدء في الأعمال الأولية داخل الحقل.

وكانت الشركة البريطانية قبل الانطلاق في الحفر والتنقيب، عقدت الشركة البريطانية، نهاية العام الماضي، شراكة مع فرع عملاق النفط والغاز في العالم “Schlumberger”، تهمّ تسيير الحقل النفطي الذي يوجد ضمن ترخيص “تندارا”، وقالت إنها تعول على شراكتها هاته حتى “تصبح شركة رائدة في مجال الغاز على مستوى البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا”.

وبفعل هذه الشراكة، فإن “Schlumberger” ستوفر الخدمات التقنية والمعدات والعمال، وسيتم التقسيم على مستوى النفقات التي ستكلفها عملية التنقيب والبحث، خصوصا فيما يتعلق بالمحطات الثلاثة الأولى، بعدها سيتم تقييم ما يتوفر عليه الحقل من مؤهلات واحتياطي من الغاز.

كما تم الاتفاق بين المؤسستين على تقاسم أرباح حقل “تندارا”، الذي تبلغ مساحة ترخيصه حوالي 14500 كيلومتر، مناصفة، وأكدت المجموعة البريطانية أن الاتفاق من شأنه أن يقلص من تكاليف عمليات التنقيب وتقاسم المخاطر، مبرزة أن مجموعة “Schlumberger” تتوفر على خبرة كبيرة في هذا المجال، ما سيمكنها من التعامل مع الحقل بالشكل المطلوب.

وستستفيد “Schlumberger” من امتيازات على مستوى إنتاج الغاز من هذا الحقل، وذلك بحسب ما ينص عليه الاتفاق بين الشركتين.

Comments (0)
Add Comment