النقابة الوطنية للتعليم العالي تستعد لعقد مؤتمرها الوطني 11 في هذا التاريخ

محطة24 – سليم السالمي

 

تنظم النقابة الوطنية للتعليم العالي مؤتمرها الوطني الحادي عشر أيام 27-28-29 أبريل 2018 بمدينة مراكش تحت شعار: “التعليم استثمار استراتيجي من أجل بناء مجتمع المعرفة”.

وذكر بلاغ  توصلت به محطة24،  دأبت النقابة الوطنية للتعليم العالي منذ تأسيسها سنة 1960 تناضل على عدة مستويات من خلال دفاعها عن المطالب المادية والمعنوية للسيدات والسادة الأساتذة الباحثين من جهة وعن التعليم العالي العمومي من جهة أخرى، وذلك لاعتبارات كثيرة تتمثل بالأساس في أن التعليم حق دستوري ورافعة للتنمية الشاملة ولهذا يجب أن يكون موفراً لكل أبناء وبنات الشعب المغربي في إطار تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية التي تشكل أداة أساسية لبناء مجتمع حداثي ديمقراطي وعادل.

واوضح نفس المصدر، أن  لتعليم بصفة عامة والتعليم العالي على وجه الخصوص يجب أن يمثل استثمارا استراتيجيا للدولة بغرض تكوين الإنسان المغربي المواطن من أجل دمقرطة الدولة والمجتمع وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

وأضاف “إننا في النقابة الوطنية للتعليم العالي نعتبر أن المدخل الأساسي لتحقيق هذه الأهداف ينطلق من تبني إصلاح شمولي يتمثل في توحيد مؤسسات التعليم العالي ودمقرطة تسييرها وتجويد بنياتها البيداغوجية والعلمية وممارسة استقلاليتها الأكاديمية والعلمية والمالية الحقيقية وتوفير الإمكانيات المادية والبشرية الضرورية”.

لقد كانت مؤتمرات النقابة الوطنية للتعليم العالي وعلى مدى أكثر من خمسة عقود فرصة لمناقشة قضايا التعليم العالي أساسا، ولكن كانت كذلك فرصة للتداول في القضايا الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للبلاد، ولن يخرج المؤتمر الحادي عشر عن هذا التوجه. كما سيكون هذا المؤتمر فرصة لتجويد العمل النقابي وتطويره والتداول حول التوجهات الحديثة التي يمكن من خلالها لأداتنا النقابية أن تستمر كما كانت عالمة ومواطنة ومناضلة للارتقاء بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي ببلادنا خدمة لبناء مجتمع المعرفة.

Comments (0)
Add Comment