بنعبد القادر والممثلة المقيمة بالنيابة للأمم المتحدة للإنماء يستعرضان حصيلة التجارب النموذجية لتحسين اداء الإدارة المغربية

محطة24 – عبد الحق الريحاني

ترأس محمد بنعبد القادر الوزير المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية، إلى جانب السيدة مارتن تيرير (Martin THERER)، الممثلة المقيمة بالنيابة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) بالمغرب، اجتماع لجنتي الإشراف المكلفتين ببرنامجي دعم تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وتحسين استقبال المرتفقين بالإدارات العمومية، يوم امس أمس الثلاثاء 19 فبراير 2019، على الوزارة.

تمحور هذا اللقاء حول حصيلة السنة الماضية المتعلقة بالبرمامج الوطني لتحسين الاستقبال بالمرافق الادارية  العمومية ثم تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد باعتبار ان برنامج الامم المتحدة للانماء يواكب الوزارة في هذا الاطار.

وفي تصريح للوزير محمد بنعبد القادر ل “جريدة الاتحاد الاشتراكي”، بهذه المناسبة، أوضح على أن برنامج الامم المتحدة للأنماء يعد احد الشركاء الاساسيين للوزارة، واستطاعت أن تعبئه من أجل انجاء الخطة الوطنية لإصلاح الادارة، واليوم نجتمع في اطار لجنة القيادة لتتبع وتقييم المشاريع التي نشغل عليها مع هذا البرنامج.

وأبرز المسؤول الحكومي، على أن الاجتماع كان مناسبة سانحة لاستعراض حصيلة التعاون ما بين الوزارة والبرنامج الاممي فيما يتعلق بالبرنامج الوطني لتحسين الاستقبال بالمرافق العمومية، هذا البرنامج الذي انطلق السنة الماضية لارساء منظومة لتوحيد وتجويد وتحسين الاستقبال داخل الادارة المغربية.

وفي ذات السياق اشار نفس المتحدث على انه في المرحلة الاولى تم القيام بتجربة نموذجية بالمقاطعة الثامنة بيعقوب المنصور بتعاون وثيقة مع وزارة الخلية، موضحا على أن هذا الموقع الآن مفتوح على المواطنين والمرتفقين وهو يستوعب للمعايير وللجودة الرفيعة سواء من ناحية الارشادات والاستقبال  و الولوجيات و والفعالية في تقديم الخدمات العمومية.

واضاف بنعبد القادر على أن الاجتماع كان مناسبة كذلك لاستعراض تجربة نموذجية أخرى يتعلق الامر بالقنصلية المغربية بالجزيرة الخضراء وذلك بتعاون وثيق ايضا مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مبرزا على أن اختيار هذا الموق باعتباره نقطة عبور ل ثلاثة ملايين من مغاربة العالم، ومن الخبرة العميقة لبرنامج الامم المتحدة للانماء تم تهيئة هذا الموقع كتجربة نموذجية للقنصليات المغربية ليستوعب نفس معايير الجودة لننتقل في السنة الحالية الى ثلاثة مواقع نموذجية أخرى تهم قطاعات عمومية أخرى.

وأكد الوزير الاتحادي على أن الافق العام الذي يتم الاشتغال عليه من خلال هذه التجارب النموذجية الحالية مع عدد من القطاعات العمومية هو الذهاب مع هذه القطاعات نحو نموذج موحد على شكل شباك وحيد بالنسبة لجميع الخدمات العمومية على غرار تجربة شبابيك الاستثمار الجهوي، الذي قطعنا فيه مراحل مهمة لا من حيث التصور والتنفيذ.

كما شكل اللقاء كذلك مناسبة تقييم وتتبع تعيل الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الرشوة باعتبار ان برنامج الامم المتحدة يواكب الوزارة في هذا الاطار خاصة أن وزارة اصلاح الادارة والوظيفة العمومية هي التي تضطلع بمهام كتابة الجنة الوطنية لمحاربة الفساد.

ومن جهتها أكدت السيدة  السيدة مارتن تيرير ( (Martin THERERعلى أن اللقاء كان مناسبة لمناقشة التقدم الهام الذي تحقق  مع وزارة اصلاح الوظيفة العمومية كشريك أساسي لبرنامج الامم المتحدة للإنماء، خاصة البرنامجين النموذجين  لدعم تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ، وتحسين استقبال المرتفقين بالإدارات العمومية.

وأشارت السيدة مارتن تيرير الى أن النتائج على أرض الواقع بدأت تظهر خاصة فيما يتعلق ببرنامج محاربة الرشوة، اذ أن المؤشر العالمي لترنسبرانسي الدولية قد ابرز التقدم الملموس للمغرب في هذا الاطار على مدى سنتين الاخيرتين ثم التجربتين النموذجيتين التي تهم  مرفقين عموميين الاول مقاطعة بيعقوب المنصور والقنصلية المغربية بالجزيرة الخضراء في افق تعميم هذه التجربتين من حيث الاستقبال والجودة والحكامة.  

Comments (0)
Add Comment