بان كي مون يقدم “تقرير الصحراء” إلى مجلس الأمن خلال ساعات

كشف نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، اعتزام بان كي مون، إرسال تقريره المتعلق بقضية الصحراء، إلى مجلس الأمن الدولي خلال الساعات القليلة المقبلة أو غدا السبت، بعد أن انتهى اليوم الجمعة، من كتابته.

وقال “حق”، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة، في مقر المنظمة الدولية في نيويورك، “لقد انتهى اليوم الأمين العام من تقريره بخصوص بعثة (مينورسو)، ومن المقرر أن يقدمه إلى أعضاء مجلس الأمن خلال الساعات القليلة المقبلة أو غدا السبت”.

وردا على أسئلة الصحفيين، بشأن ما إذا كان أي من طرفي النزاع قد اطلع على محتوي التقرير أضاف المتحدث الأممي، “نحن تشاورنا مع كلا الطرفين واستمعنا إلي أراءهما لكن أي منهما لم يطلع على محتويات التقرير”.

وأردف قائلا، “نحن لم نضغط على أي من الطرفين، لأن المسألة ليست في ممارسة الضغط، فالأمين العام يعتقد أن القضية بين الطرفين يمكن حسمها من خلال الحوار”.

وأوضح المسؤول الأممي، أنه “على دراية بوصول خطاب من رئيس جبهة (البوليساريو)، محمد عبد العزيز، إلى الأمين العام للأمم المتحدة”، لكنه رفض التعليق على مضمون الخطاب.

وكانت الحكومة المغربية، بعد التصريحات التي أدلى بها كي مون في الجزائر ومخيمات تيندوف، قد نعتت الأمين العام بـ”التخلي عن الحياد والموضوعية”، بعدما دعا، عند لقائه بالمسؤولين الجزائريين، إلى ضرورة إيجاد حل لقضية الصحراء بناء على تقرير المصير، في حين اختار وصف علاقة المغرب بالصحراء باعتبارها “احتلالا”.

Comments (0)
Add Comment