المغرب في خانة “التلميذ السيء” من حيث جودة الديمقراطية بالعالم

محطة 24: سليم السالمي

أكد من جديد ترتيب مؤشر الديمقراطية العالمي على أن المغرب لازال متأخرا في ذلك، من حيث جودة الديمقراطية خلال العام الماضي. اذ احتل المغرب المرتبة 99 على الصعيد العالمي من أصل 113 دولة شملها المؤشر خلال العام الحالي، وحصل على 45.3 من أصل مائة نقطة يمنحها المؤشر للدول الأكثر ديمقراطية في العالم.

ومقارنة بالسنة الماضية، فإن المملكة نجحت في تحقيق تقدم بمركز واحد في الترتيب، حيث كانت تحتل المركز 100 على الصعيد العالمي.ا والمؤشر الصادر في العاصمة النمساوية فيينا، منح المغرب المرتبة 18 على الصعيد الإفريقي، حيث تقدمت عليه العديد من الدول؛ في مقدمتها تونس، وجزر الموريس، والسنغال، وغانا، وجنوب إفريقيا.

ومقارنة بدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن المغرب يحتل المرتبة الخامسة في هذه المنطقة خلف تونس التي احتلت المركز الأول عربيا و66 على الصعيد العالمي، ثم الكويت ولبنان، أما جيران المغرب، خصوصا الجزائر وموريتانيا، فلم يشملهما المؤشر، ولم يضع لهما أي ترتيب لاعتبارهما “بدلين لا يتوفر فيهما الحد الأدنى للحرية”.

وجاء على رأس التصنيف لأحسن البلدان ديمقراطية في العالم النرويج في الرتبة الأولى، متبوعة بسويسرا، ثم فنلندا، والسويد في الرتبة الرابعة، تليها الدنمارك، فيما خلقت المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية “المفاجأة” باحتلالهما الرتبة 12 و16 في الترتيب العالمي لأفضل البلدان ديمقراطية في العالم.

ويذكر على أن  المؤشر العالمي للديمقراطية قد اعنمد على العديد  من المعايير السياسية وغير السياسية؛ كالمساواة والنظام الاقتصادي وجودة التعليم وجودة الخدمات الصحية، وهي المؤشرات التي وضعت المغرب ضمن خانة “التلميذ السيء” في ما يتعلق بجودة الديمقراطية.

 

 

Comments (0)
Add Comment