بنعبد القادر يجتمع بالكتاب العامين لتتبع مشاريع اصلاح الادارة والعمل على اجرأتها وتنفيذها

محطة24 – سليم السالمي

 

ترأس  محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يوم الأربعاء 23 ماي 2018، بالرباط ،اجتماعا لشبكة الكتاب العامين للقطاعات الوزارية.

قال محمد بنعبد القادر ان اللقاء بالكتاب العامين للقطاعات الوزارية يعد الرابع من نوعه وذلك من اجل تتبع مختلف مشاريع اصلاح الادارة والعمل على تنفيذها واجرأتها خاصة ان الرؤية واضحة وادراك  استعجالية الاصلاح وشموليته وبالتالي المرور للعمل الميداني والاجرأة.

واوضح محمد بنعبد القادر في تصريح للجريدة ،   ان لقاء اليوم يأتي لتدارس ثلاثة نقطة اساسية، تتمثل الاولى في تنفيذ التوصيات المنبثقة عن المنتدى الوطني للوظيفة العمومية العليا المنعقد بالصخيرات تحث الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، حيث عرف في افتتاحه رسالة ملكية قوية جدا وتمخض عنه توصيات بما فيها مراجعة النظام الاساسي للوظيفة العمومية.

اما النقطة الثانية فتتعلق بالمخطط الاجرائي لتنفيد القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة الذي سيدخل في شهر مارس المقبل خيز التنفيذ، لان المشرع  اعطى  مهلة للادارات العمومية لكي تؤهل نفسها، ويعين الوزراء،  المكلفين بتدبير حق الحصول على المعلومة التي هي في حوزة الادارة، للمواطنيين، وهذا الامر يتطلب هيكلة مصالح خاصة بالادارة  وتكوين موظفين في هذا الميدان.

والنقطة الثالثة لها اهمية قسوى تهم تدبير الارشيف بالادارات العمومية، حيث يحضر في هذا اللقاء جامع بيضا المدير العام لمؤسسة ارشيف المملكة الذي قدم عرضا حول اهمية تدبير الرصيد الوثائقي لمختلف الادارات العمومية كما تم توزيع دليل اعدته مؤسسة ارشيف المملكة لهيكلة وتكوين الكفاءات في مجال الارشيف الذي اصبح من قواعد الحكامة الجيدة في التدبير.

وتدارس المشاركون في هذا اللقاء، مخطط العمل الذي تم إعداده لتفعيل توصيات الملتقى الوطني للوظيفة العمومية العليا، الذي انعقد بقصر المؤتمرات بالصخيرات يوم 27 فبراير 2018. و يروم هذا المخطط، الذي يمتد على مدى أربع سنوات، إلى الرفع من أداء شاغلي الوظيفة العمومية العليا من خلال مجموعة من الإجراءات ترتكز على ثلاث محاور رئيسية، تتمثل في الولوج إلى المناصب العليا، ومهننة الوظيفة العمومية العليا، والتعاقد والتقييم.

كما ناقش المشاركون، المخطط الإجرائي من أجل تسريع وتيرة تفعيل مقتضيات القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات،التي توجد بحوزة الإدارات والمؤسسات المكلفة بمهام المرفق العام، والذي نشر بالجريدة الرسمية بتاريخ 12 مارس 2018. وقد خلص المشاركون إلى ضرورة وضع جدولة زمنية لتنزيل هذا القانون بالتعاون مع مختلف الشركاء الوطنيين والدوليين.

وعرف الاجتماع تقديم السيد جامع بيضا، مدير مؤسسة أرشيف المغرب، لعرض حول الدليل المرجعي لتدبير الأرشيف العمومي بالإدارات العمومية. ويهدف هذا الدليل إلى إرساء قواعد وأسس متينة لضمان تدبير أمثل وعقلاني للأرشيف العمومي على الصعيد الوطني. حيث تم توزيع هذا الدليل على كل المشاركين في اللقاء، للاطلاع على الآليات الجديدة في تدبير الأرشيف العمومي من طرف المؤسسة.

كما عرف هذا اللقاء توقيع كل من  محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، و محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال على على اتفاقية شراكة بين الوزارتين، تتعلق بمشروع “البرنامج المعلوماتي لتسيير دعم الجمعيات ومنظمي التظاهرات والمهرجانات الثقافية” لوزارة الثقافة والاتصال.

وتأتي هذه الاتفاقية في سياق الجهود التي تبذلها وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية لتشجيع مشاريع التحديث بالقطاعات الوزارية ، من خلال صندوق تحديث الإدارة العمومية (FOMAP).

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.