بشراكة مع وزارة الداخلية.. مديرية الأرصاد الجوية تتدارس نظام اليقظة الرصدية الجديد

محطة24 – حاتم البيضاوي
تنظم كتابة الدولة المكلفة بالماء والتعاون بشراكة مع وزارة الداخلية، يوم  الجمعة، يوما إخباريا تواصليا بمركز الندوات التابع لوزارة الداخلية بالرباط، حول النظام الجديد لليقظة الرصدية.

ويروم هذا اللقاء العلمي، الذي ستنطلق فعالياته منذ الساعة 9 والنصف صباحا، إلى تقديم شرح مفصل عن النظام الجديد لليقظة الرصدية، لوسائل الإعلام وكافة مستعملي المعلومة الرصدية والنشرات الإنذارية، المتعلقة بالظواهر الجوية والبحرية القصوى، كالأمطار الغزيرة والرياح القوية والتساقطات الثلجية وموجات الحر أو البرد والأمواج العاتية.

ويعتمد النظام الجديد لليقظة، الذي تم إنجازه من قبل مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بشراكة مع مديرية البحث والتخطيط المائي ومركز اليقظة والتنسيق، التابع لوزارة الداخلية والمديرية العامة للوقاية المدنية، على مجموعة من التكنولوجيات الحديثة، الهادفة إلى تجويد الخدمات الرصدية وتسهيل نشرها والولوج إليها، حيث يساهم هذا النظام في تطوير الإنذار المبكر للحد من المخاطر المرتبطة بالطقس، كما يتيح إمكانية اتخاذ قرارات استباقية لفائدة المواطنين وكذا كافة مستعملي المعلومة الرصدية.

حري بالبيان، أن المنظومة الجديدة لليقظة من شأنها مراقبة وتتبع الظواهر الجوية مع تحديد ووصف المخاطر المحتملة، التي يمكن أن تنتج عنها على مدى 24 و48 ساعة وتقييم درجة خطورتها.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.