الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

0

محطة24

ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الثلاثاء بصهريج السواني بمكناس، افتتاح الدورة الـ 14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام 2019)، المنظمة من 16 إلى 21 أبريل الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتنظم هذه الدورة التي تعرف مشاركة نحو 1500 عارض من 60 بلدا تحت شعار « الفلاحة رافعة للتشغيل، ومستقبل العالم القروي ».

ويتوقع منظمو المعرض استقبال قرابة المليون زائر خلال هذه الدورة التي ستعرف تنظيم 35 ندوة ، وعقد أزيد من 300 لقاء.

وتقام هذه الدورة على مساحة إجمالية تصل إلى 180 ألف متر مربع، ضمنها 100 ألف متر مربع مغطاة.

للاشارة ينظم المعرض في 10 أقطاب، موضوعاتية وهي: (قطب الجهات، المؤسسات والمستشهرون، القطب الدولي، قطب الطبيعة والحياة، قطب اللوازم والأدوات الفلاحية، قطب المنتجات، قطب الآليات والمعدات الفلاحية، تربية المواشي، المنتجات المحلية والمؤتمرات)، كما يعد لقاء سنويا بارزا لتسليط الضوء على التقدم الذي أحرزه المغرب في المجال الفلاحي ولتأكيد الدور الحاسم الذي تضطلع به الفلاحة باعتبارها رافعة كبرى للنمو الاقتصادي.

علاوة على ذلك، فإن دورة هذه السنة تكتسي أهمية خاصة لكونها تنظم مع نهاية تنفيذ مخطط المغرب الأخضر (مخطط المغرب الأخضر في أفق 2020) الذي عززت حصيلته الإيجابية مكانة الفلاحة كمصدر رئيسي للتشغيل.

ومكن هذا المخطط، منذ إطلاقه في عام 2008، من تحقيق مستويات هامة من الإنتاج وأحيانا تسجيل أرقام قياسية في بعض القطاعات. وتشكل زراعة الزيتون، وقطاع السكر، وزراعة الحمضيات، والبستنة، وإنتاج الحبوب، والتمور، والزعفران، وزراعة الأشجار، وزيت أركان، وأزهار العطور، وقطاع الحليب، واللحوم الحمراء، وتربية النحل، والإبل وتربية الدواجن، أبرز المجالات التي استفادت من دعم مخطط المغرب الأخضر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.