تقويم علمي وسياسي لأداء رئاسة مجلس النواب في السنة الأولى من الولاية التشريعية 2016ـ2021

تقويم علمي وسياسي لأداء رئاسة مجلس النواب في السنة الأولى من الولاية التشريعية 2016ـ2021
ديبلوماسية نيابية فعالة واستباقية 1/3

سعيد جعفر: دكتور في التواصل السياسي وتحليل الخطاب

1ـ استهلال

منذ حوالي سنتين دخلت القضايا الحيوية للمملكة المغربية وضعيات جديدة ومنعطفات جديدة بفعل ضغط التغيرات الاقليمية والقارية والدولية متسارعة. وبالتالي كان على المسؤولين المغاربة القيام بجهود مضاعفة خارجيا وداخليا لحماية المكتسبات وتفادي خسائر سياسية محتملة وممكنة.

كان على الدولة اذن تعزيز علاقاتها مع القوى العظمى المؤثرة دوليا ومن هنا كان توجه المملكة المغربية نحو روسيا الفيدرالية ونحو الصين الشعبية ونسبيا انجلترا بقيام جلالة الملك بزيارات واتصالات مع قادة هذه الدول تناولت مستجدات القضايا الدولية بما فيها قضية الوحدة الترابية للمملكة وتعزيز التعاون والتبادل الاقتصادي والتجاري والثقافي.
وبالاضافة الى توجه الدولة الى تعزيز الجبهة الداخلية حول القضايا الحيوية للمملكة وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية كان من الضروري استثمار كل عناصر القوة الداخلية و الخارجية لخدمة هذه الأهداف ؛ ومن هنا جاء التوجيه الملكي بتعزيز الديبلوماسية البرلمانية والحزبية والمدنية في خطاب ملكي رسمي.
وأمام تزايد التحرشات بالوحدة الترابية للمملكة خصوصا من البرلمان الأوروبي الذي تسيطر عليه الأحزاب اليسارية الجذرية وأحزاب الخضر، ومن المفوضية الافريقية التي كانت ترأسها السيدة ميلاني زوما عن الحزب الوطني البريتوري ؛ ومن بعض الدول الاشتراكية الاسكندنافية ولاسيما مملكة السويد، وكذا من بعض الدول الافريقية التي تحكمها أحزاب اشتراكية أو تشكل فيها معارضة قوية، ونفس الأمر بالنسبة لبعض الدول في أمريكا اللاتينية كما هو الأمر لفينزويلا وكوبا والشيلي..أصبح من اللازم تكييف مؤهلات الدولة ورهاناتها مع هذه المستجدات الدولية.
ولعل ما عزز هذا التوجه هو الاكراهات التي تحملها الفترة 2016 ـ2021 لمصالح عدد من الدول بما فيها المملكة المغربية تهم الاقتصاد و الأمن القومي والوحدة الترابية وقضايا التنوع الثقافي واللغوي؛ ومن هنا كانت الدولة ملزمة بتكييف مؤهلاتها وعناصر قوتها مع الاكراهات والضغوط والتحديات و الرهانات الدولية.

عاشت المملكة المغربية انتخابات تشريعية في شتنبرـ أكتوبر 2016 أفضت الى نتائج متفاوتة فاز بأغلبيتها حزب يميني محافظ هو حزب العدالة والتنمية متبوعا بحزب تأسس حديثا واحتلت الأحزاب الوطنية التقليدية مراتب متأخرة نسبيا؛ حيث احتل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المرتبة السادسة ب20 مقعدا.

كانت المصالح العليا للمملكة تستدعي من جميع الأحزاب الممثلة في مجلس النواب وعلى رأسها الحزب الفائز بالانتخابات استحضار التحديات والرهانات الدولية وتداعياتها على المستقبل القريب والمتوسط للمملكة وهو الشيء الذي لم يتأت رغم كل التوجيهات والمساعي لتقريب وجهات النظر على قاعدة المصالح العليا والحيوية للوطن؛ وشكل خطاب دكار انذاك خارطة طريق لتشكيلة ومهام الحكومة القادمة.

في 16 نونبر سيتم انتخاب السيد حبيب المالكي رئيس اللجنة الادارية وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية رئيسا لمجلس النواب بدعم من أحزاب الأغلبية وبتصويت ايجابي من حزب الأصالة والمعاصرة الذي كان أعلن مبكرا عن تموقعه في المعارضة.

هل كان انتخاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في شخص رئيس لجنته الادارية السيد حبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب جوابا استباقيا عن التحديات التي ستعترض المصالح العليا للمملكة في الخمس السنوات القادمة كما ذكرنا في مقدمة المقال؟
وهل كان يمثل ترشيح الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في شخص الدكتور حبيب المالكي البروفايل المناسب لكسب رهان الدفاع عن القضايا الحيوية للمملكة وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية؟
وهل يترجم عمل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من خلال مسؤولية رئاسة مجلس النواب الانتظارات والرهانات التي والمسؤوليات التي أنيطت به من طرف الناخبين والدولة؟

وما هي المسؤوليات والرهانات التي كلف بها السيد حبيب المالكي على رأس مجلس النواب المغربي؟
تحدد رسالة تهنئة جلالة الملك للسيد حبيب المالكي بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب الاطار العام لهذه الرهانات والانتظارات المطلوبة من رئيس مجلس النواب وفريقه في:

ـ تعزيز عمل المؤسسة النيابية للنهوض بمهامها الدستورية على أكمل وجه
ـ خدمة المصلحة العامة والدفاع عن القضايا العليا للوطن لا سيما عبر نهج ديبلوماسية نيابية استباقية وفاعلة.

اذن فالمطلوب حسب الرسالة الملكية من السيد رئيس مجلس النواب الجديد هو بالضبط تعزيز عمل المؤسسة النيابية للنهوض بمهامها الدستورية على أكمل وجه واستكمال عمل السيد رشيد الطالبي العلمي الرئيس السابق للمجلس الذي نوهت الرسالة الملكية بجهوده.

وخدمة القضايا العليا للوطن عبر نهج ديبلوماسية نيابية استباقية وفاعلة…
والحال أن ما يؤهل السيد حبيب المالكي للقيام بهاته المسؤوليات هو خبرته وغيرته الوطنية واخلاصه لثوابث الأمة ومقدساتها حسب الرسالة الملكية نفسها.
فالسيد حبيب المالكي هو دكتور في الاقتصاد ومن المنظرين لدولة الرعاية الاجتماعية،، شغل مهام أكاديمية وبحثية مهمة على رأس مجموعة البحر الأبيض المتوسط للاقتصاد وعلى رأس مركز الظرفية الاقتصادية، وعمل أستاذا زائرا في عدد من الجامعات الأوربية والكندية الأمريكية، وهو عضو أكاديمية المملكة المغربية وحائز على أوسمة ملكية ورئاسية من فرنسا و بلجيكا ، كما شغل مهمات باتحاد كتاب المغرب وأصدر عددا من المؤلفات في مجال تخصصه وفي مجالات التربية والتعليم.

وشغل مهام حكومية كوزير للتربية الوطنية والتعليم العالي ووزير للفلاحة ورئيسا للمجلس الاستشاري للشباب، وحاز ثقة الناخبين والناخبات بالدائرة الانتخابية أبي الجعد وادي زم ثم خريبكة منذ 1992 الى اليوم.

وعلى المستوى التنظيمي السيد حبيب المالكي شغل موقع عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية منذ المؤتمر السادس للحزب وترشح للكتابة الأولى، ومنذ المؤتمر التاسع شغل مهمة رئيس الجنة الادارية للحزب وحافظ على نفس الموقع كرئيس للمجلس الوطني عضوا في المكتب السياسي.
كما يشغل مهمة نائب رئيس التكتل التقدمي الديمقراطي الدولي ورئيس لجنة الهجرة بالأممية الاشتراكية ورئيس البرلمان العربي

بنهاية السنة التشريعية الأولى من الولاية الانتخابية 2016ـ 2021 هل استجاب السيد حبيب المالكي المنتخب رئيسا لمجلس النواب عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لدفتر التحملات الذي طوق به من قبل الناخبين والمصالح العليا للوطن؟

ننبه بداية الى أن انتخاب السيد حبيب المالكي رئيسا للمجلس جاء بتزامن مع نهاية الدورة التشريعية حيث انتخب في 16 نونبر 2017 وانتهت الدورة التشريعية عمليا في منتصف مارس، قبل أن يشرف عمليا على الدورة الخريفية من الجمعة الثانية من أبريل الى العاشر من غشت المقبل.

سنتتبع حصيلة عمل السيد رئيس مجلس النواب من خلال ثلاث مستويات للتقويم، أول يخصه حصريا هو مجال الديبلوماسية البرلمانية، وثاني يتعلق باختصاصاته الادارية، وثالث مشترك مع مكتب المجلس ورؤساء الفرق النيابية والفرق والمجموعات الممثلة بمجلس النواب وهو العمل التشريعي.
وسنعتمد في ذلك عملا أكاديميا يزاوج بين جرد الأنشطة و الأشغال وبين تقويم أهدافها ونتائجها قياسا الى الانتظارات والرهانات المنتظرة من عمل الرئيس وفريقه والتي تتكامل فيها مؤهلات الرئيس الشخصية مع التراكمات والعلاقات الدولية لحزبه الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

2ـ الأنشطة الديبلوماسية:

قام السيد حبيب المالكي رئيس مجلس النواب المغربي الى حدود منتصف يوليوز بحوالي 100 نشاط ديبلوماسي بين أنشطة خارجية وداخلية. وحسب المواعيد المتوفرة بأجندة رئاسة مجلس النواب في موقع المجلس فانه بنهاية الدورة سيتراوح عدد الأنشطة الديبلوماسية بين 115 و 120 نشاطا ديبلوماسيا بمعدل يتراوح بين 3 و 4 أنشطة في اليوم.

نميز في الأنشطة الديبلوماسية لرئيس مجلس النواب بين ثلاث أنواع من الأنشطة، أنشطة يمثل فيها جلالة الملك، وأنشطة خارجية لمؤسسات ومنظمات دولية على رأس وفود نيابية، وأنشطة ديبلوماسية داخلية يستقبل فيها مسؤولي برلمانات دولية وقارية واقليمية ووطنية، ومسؤولي منظمات حكومية وغير حكومية دولية وقارية ووطنية، ووفود برلمانية وحكومية دولية وقارية، وسفراء وممثلي مفوضيات وبعثات ديبلوماسية معتمدة بالمغرب.

أ: أنشطة ديبلوماسية لتمثيل صاحب الجلالة

دشن السيد حبيب المالكي مهامه كرئيس لمجلس النواب في 07 فبراير2017 بتمثيل جلالة الملك في احتفالات تنصيب رئيس هايتي الجديد حيث تم استقباله من طرف الرئيس المنصب ومن عدد من المسؤوليين الهايتيين.

وفي 18 من نفس الشهر مثل السيد حبيب المالكي جلالة الملك في احتفالات تنصيب رئيس جمهورية غامبيا.

وفي 07 مارس رئيس مجلس النواب يمثل جلالة الملك في احتفالات الذكرى الستون لاستقلال جمهورية غانا.

وفي 21 يونيو سيمثل السيد حبيب المالكي رئيس مجلس النواب جلالة الملك في حفل تنصيب رئيس صربيا.

وبتاريخ مثل رئيس مجلس النواب جلالة الملك في مراسيم ذكرى الأحداث الارهابية بنيس الفرنسية بتزامن مع اليوم الوطني لفرنسا حيث التقى الرئيس الفرنسي وعددا من المسؤولين الفرنسيين.

ب: تمثيل المملكة المغربية في ملتقيات دولية
بتاريخ 28 مارس 2017 السيد حبيب المالكي برأس الى جانب السيد رئيس البرلمان الأوروبي اللجنة البرلمانية المشتركة المغربيةـ الأوربية حيث سيستقبل على هامش الاجتماع من طرف رئيس البرلمان الأوربي حيث أكد المالكي على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الموقع الجديد للمغرب في افريقيا وأن المملكة مدعوة للعب دور محوري أوربا وافريقيا.

وفي 18 أبريل رئيس مجلس النواب في لقاء مشترك برئيس الاتحاد الأوربي السيد حبيب المالكي يدعو الى مراجعة سياسة الجوار بهدف اقامة شراكة تضامنية.
وفي 06 يوليوز السيد حبيب المالكي رئيس مجلس النواب يترأس وفدا برلمانيا للمشاركة في الدورة 43 للجمعية البرلمانية الفرانكفونية.

وفي 07 سيقوم برئاسة وفد برلماني في رحلة عمل الى المملكة البلجيكية سيلتقي على اثرها برؤساء البرلمانات الجهوية البلجيكية.

وفي 09 مارس سيشارك في اجتماع لجنة الجمعية البرلمانية للفرانكفونية.

جـ: رئاسة وتنظيم ملتقيات دولية بالمغرب

21 مارس سيتم انتخاب السيد حبيب المالكي رئيسا للبرلمان العربي

05 أبريل سيترأس السيد حبيب المالكي رئيس مجلس النواب بالرباط المنتدى البرلماني حول رهانات وتحديات الحضور الديبلوماسي المغربي بافريقيا بمشاركة وفود برلمانية افريقية.

22 ماي 2017 السيد حبيب المالكي يفتتح الدورة 25 للمجلس الجهوي الافريقي.

04 يوليوز السيد حبيب المالكي بمعية السيد محمد بنعبد القادر يراسان اجتماعا بوزراء الوظيفة العمومية بافريقيا.

ه: لقاءات ومحادثات مع مسؤولي برلمانات وبعثات اقليمية وقارية ودولية

25 فبراير السيد حبيب المالكي يجري محادثات مع ممثل الاتحاد الأوربي بالمغرب، وفي نفس اليوم يجري محادثات حول التنمية المستدامة مع تمثيلية فرنسية.
30 فبراير رئيس مجلس النواب يقوم بمحادثات مع بعثة برلمانية نيجيرية همت وضعية المرأة.

02 مارس المالكي يناقش افاق التعاون في مجال الصحة بين المغرب والمنظمة العالمية للصحة في لقائه بممثل المنظمة بالمغرب السيد ايفن سوتيراند.
وفي 16 مارس السيد حبيب المالكي يجري محادثات مع وفد من الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية الافريقية.

16 مارس المالكي يجري مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ بنيجيريا وفي 20 مارس سيجري مباحثات مع بعثة برلمانية بيروفية.

20 مارس محادثات مع رئيس مجلس النواب العراقي ومع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني.

21 مارس حبيب المالكي يجري محادثات مع ممثلي برلمانات أمريكا الوسطى بهدف تعزيز العلاقات الثقافية.

12 أبريل دعوة المالكي للتعاون بين البرلمان المغربي ومجلس الشيوخ الأمريكي في مباحثات مع مساعدي أعضاء مجلس الشيوخ.

وفي نفس اليوم المالكي يجري محادثات مع زئيس المجلس الوطني الفرنسي.

وفي 18 أبريل المالكي يجري مباحثات مع بعثة قضائية من سلطنة عمان ثم سيجري مباحثات مع ممثلي البنك الدولي حول توسيع التعاون .

وفي 24 أبريل سيجري محادثات مع بعثة عن جهة مول بالشيلي وفي 26 أبريل سيقود مباحثات مع نائبة رئيس برلمان الشيلي

وفي 27 أبريل سيجري مباحثات بعثة اللجنة الدولية للقانونيين.

وفي 05 ماي سيقود مباحثات مع ممثل من البرلمان البوروندي.

وفي 08 ماي سيجري المالكي مباحثات مع رئيس مجلس النواب الليبي ومع المدير التنفيذي لمؤسسة ويستمنستر للديمقراطية.

وفي 09 أبريل سيلتقي وفد رؤساء الهيئات الاستشارية الدولية وسيجري محادثات مع رئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان الاوربي.

يومي 16 و17 ماي سيجري مباحثات مع رئيسة الاتحاد الايطالي المغربي بالبرلمان الايطالي ومع وزير خارجية جزر القمر

وفي 23 و24 و25 سيجري مباحثات مع رؤساء المجالس الوطنية لمدغشقر والطوغو وبوروندي
وفي 05 و07 يونيو سيقود محادثات مع وزير العدل الاسباني ووزير الشؤون الخارجية الفلسطيني
وفي 19 يونيو سيجري محادثات مع رئيس الحكومة التونسي ومع بعثة عن البرلمان الطوغول
وفي 24 سيجري المالكي محادثات مع نائب الوزير الأول الصربي ووزير الخارجية
وفي 05 يوليوز سيجري المالكي مباحثات مع بعثة من البرلمان الدجيبوتي

 

د: محادثات ديبلوماسية مع سفراء الدول والمنظمات المعتمدة بالمغرب

استقبل السيد حبيب المالكي رئيس مجلس النواب الى حدود منتصف شهر يوليوز حوالي 25 سفيرا معتمدا بالمغرب من عدد من المنظمات الدولية ودول من مختلف القارات.

وهكذا بعد أن استقبل السيد المالكي محادثات مع ممثل الاتحاد الاوروبي في 25 نونبر، استقبل مباشرة في 30 نونبر السيدة اريكا فيرير سفيرة مملكة السويد حيث دعا السيد المالكي الى احداث لجنة الصداقة البرلمانية المغربيةـ السويدية.

وفي 03 فبراير سيستقبل سفير جمهورية تركيا.
وبين 14 و 23 فبراير سيستقبل تواليا سفراء اسبانيا والبرتغال والفيتنام والكويت وفلسطين والصين الشعبية والاردن وعميد السلك الديبلوماسي المعتمد بالمغرب ودولة غواتيمالا.

وفي 10 مارس استقبل السيد المالكي سفراء دول البيرو وصربيا واثيوبيا ثم سفير التشيك في 17 مارس

وبين 29 مارس و05 أبريل سيستقبل السيد المالكي سفراء دول الهند وأوكرانيا والشيلي

وفي 18 ماي سيستقبل السيد المالكي سفير دولة البارغواي

وفي 16 يونيو سيستقبل سفير الجمهورية الاشتراكية للفيتنام وفي 28 من نفس الشهر سيستقبل السفير البريطاني بالمغرب

وفي 29 يونيو سيستقبل السفير الياباني بالمغرب.

ه: قراءة في النشاط الديبلوماسي لرئاسة مجلس النواب:

يمكن قراءة النشاط الديبلوماسي من خلال المعايير الكلاسيكية للتقويم العلمي وأيضا من خلال معايير التقويم السياسي.

فمن حيث الكم يمكن القول أن قيام رئيس مجلس النواب بحوالي 120 نشاطا ديبلوماسيا بمعدل 3 الى 4 أنشطة في اليوم هو عمل ضخم جدا اّذا علمنا أن أن المجلس يواجه ضغطا تشريعيا كبيرا قياسا ارتباطا بهدف تعزيز الدينامية النيابية التي حددته رسالة التهنئة الملكية. واستكمالا للأوراش التي فتحها السيد رشيد طالبي العلمي الرئيس السابق للمجلس.

وتهم هذه الأنشطة تقريبا كل المؤسسات الاقليمية والقارية والدولية ولا سيما تلك المرتبطة بتمثيل جلالة الملك وبالمحادثات مع البرلمان الأروبي والاتحاد الأوربي والاتحاد الافريقي.

ومن حيث الزمن يلاحظ تكثيف للأنشطة الدولية في انسجام مع التفاعلات الدولية وفي أوقات وأزمنة سياسية دقيقة كما هو الحال في زيارة المملكة البلجيكية والبرلمان الأوروبي اذ يستشف أن هناك عملا دقيقا في العمق يتميز بالتلقائية والتكاملية بين مؤسسات الدولة وسلطها، ويؤدي في نهاية المطاف الى تحقيق الديبلوماسية الاستباقية التي نادت بها رسالة التهنئة الملكية لرئيس مجلس النواب.
كما يلاحظ أن رئيس المجلس قام باستقبالات مكثفة لمسؤولين وقام بزيارات ديبلوماسية خارجية في فترة عطلة مجلس النواب وهو ما يعكس أهمية الوقت والزمن السياسي في أجندة رئيس المجلس ويعكس فعالية الديبلوماسية النيابية.

وقياسا الى الهداف والمراجع المؤطرة لعمل رئاسة مجاس النواب، فان المؤكد أن رئيس المجلس يقوم بعمل كمي ونوعي مهم على المستوى الديبلوماسي يستحضر فيه المصالح العليا للوطن لاسيما السياسية والاقتصادية وعلى رأسها الوحدة الترابية للمملكة. ان هذا ما تعكسه طبيعة الاستقبالات والمحادثات سواء مع مسؤولي البرلمان الأوروبي والاتحاد الأوربي وبرلمانات أمريكا الوسطى والاتحاد الافريقي واللجنة الأوربية لحقوق الانسان والبنك الدولي والمنظمات الأممية وسفراء دول السويد وغانا وغواتيمالا وبوروندي والأحزاب الاشتراكية الافريقية وورزاء الوظيفة العمومية…

والحال أنه أّذا استمر عمل السيد حبيب المالكي بنفس الوتيرة طول ولايته على رأس مجلس النواب، فالمؤكد أن المملكة المغربية ستعزز من مواقعها الديبلوماسية وستستبق كثيرا من التحولات الدولية قياسا على العمل الكبير الذي أشرت عليه رئاسة مجلس النواب في السنة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية الحالية.

Comments (0)
Add Comment