محطة24 – هبة الإدريسي

التخطيط للإقلاع عن التدخين

وضع خطة للإقلاع عن التدخين يجعل الأمر أكثر سهولة، حيث تُوَفِر الخطة طرقاً لإبقاء الشخص متحفزاً وواثقاً مما يريد فعله، ويمكن عمل هذه الخطة بالاستعانة بالتطبيقات المخصصة لذلك، ولا يوجد نهج واحد للجميع لاتباعه عند الرغبة في ترك التدخين، إنما يختلف الأمر وفقاً للشخص؛ لكن التأكد من تنفيذ كل ما في الخطة بشكل دقيق هو المهم لنجاحها وللوصول للهدف.

 

 الحصول على الدعم

يعتبر الحصول على المساعدة والدعم للإقلاع عن التدخين أمراً مهماً ومساعداً لذلك بشكل كبير، حيث يرجح نجاح أولئك اللذين يحصلون على دعم العائلة والأصدقاء أثناء محاولتهم للتخلص من التدخين، إذا كان من الصعب الحصول على الدعم من المقربون يمكن اللجوء إلى الحلقات الخاصة بالدعم لهذا الأمر، أو اللجوء لمستشار متخصص بذلك.

 

رمي السجائر وغسل الملابس

يجب التخلص من أي أمر يذكر الشخص بالتدخين، مثل السجائر، والولاعات، وحتى مطافىء السجائر، بالإضافة إلى ضرورة غسل جميع الملابس للتخلص من رائحة السجائر العالقة فيها، وتنظيف السيارة في حال كان الشخص يدخن فيها، هذه الأمور تبقي الشخص بعيداً عن أي مغريات ممكن أن تجعله يدخن مرة أخرى.

 

النشاط البدني

يساعد القيام بالأنشطة البدنية على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن القيام بتمارين اليوجا للتخفيف من الضغوطات، أو السباحة لتمرين الجسد كاملاً وتحسين الدورة الدموية، ومن الجيد أيضاً الاشتراك مع مجموعة للقيام بالأنشطة؛ فذلك يساعد أيضاً في التواصل مع أشخاص يتبعون نظام حياة صحي والحصول على التحفيز منهم للابتعاد عن التدخين.

 

الانشغال بهواية جديدة

التركيز على مهمة محددة والانشغال في أمرٍ ما مثل هواية جديدة يجعل يجعل الذهن منشغلاً عن التفكير في التدخين، وتقل احتمالية الرغبة فيه، ويفضّل القيام باستهداف هواية تتطلب قدراً كبيرة من التركيز، وقضاء الكثير من الوقت لتنميتها، ويمكن أيضاً الانشغال بألعاب الفيديو لتشتيت الانتباه عن التدخين والقدرة على التغلب على الإدمان وترك التدخين بشكل كامل في النهاية.