lingerie girl fucked.check my reference http://www.pornsocket.cc barebacking my friend asshole.
mom sex we miss whitney knight.
https://anybunnyvideos.com

تفكيك بنية الفساد

0

بقلم يونس مجاهد

من بين القضايا التي تشغل الرأي العام في المغرب، والتي تعتبر من الأولويات في كل برامج الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات والإعلام، معضلة الفساد والرشوة، التي تخصص الحكومة المغربية لمكافحتها، ميزانية لا يستهان بها، لذلك من حق المواطن أن يتساءل عن مصيرها.

بل أكثر من ذلك، هناك مبادرات وإجراءات تتخذها الحكومات المتعاقبة، يرافقها خطاب وإشهار، بالإضافة إلى اللجان وهيئات الحكامة التي يتم تأسيسها. كل هذا يؤكد الاعتراف بعمق المشكلة، واتساع انتشارها وشموليتها لعدد كبير من القطاعات والفئات، ويشكل هذا الاعتراف في حد ذاته خطوة إيجابية، غير أنها ليست كافية، كما تؤكد التجربة الملموسة.

لذلك، من الضروري مواصلة الحوار حول هذا السرطان، الذي ينخر جسد العديد من الإدارات والمؤسسات، بكل تبعاته على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لأن مشكلة الرشوة والفساد ليست مسألة أخلاقية، فحسب، لكن كذلك بنية تؤثر في باقي البنيات والعلاقات داخل الدولة والمجتمع.

سيكون مجديا ومفيدا أن تتخلص الحكومة، في هذا الملف بالذات، من لغة الخشب، وأن تتعامل معه كقضية كبرى، تتجاوز كل الحسابات، لأن الواقع أثبت أن المقاربة «الرسمية» لم تنتج سوى الخطاب وبعض التدابير المتناثرة، رغم أهميتها، لكنها قد تنتج نفس النتائج، التي لم تتمكن من التقدم في المعالجة، يشهد على ذلك الواقع المعيش، وتقارير المنظمات الوطنية، وتصنيف المغرب على المستوى الدولي، بالنسبة لمؤشرات الرشوة و الفساد.

فأمام «صمود» و»إصرار» المعضلة، من الواضح أن الأمر يحتاج إلى إعادة النقاش، على كل المستويات، من أجل تقييم ما تم لحد الآن، والنظر في مدى جدواه ونجاعته، وإعادة تشخيص المرض، بوسائل وأدوات فعالة وبتعدد المقاربات، لأن الفساد والرشوة والمحسوبية، ليست مجرد ظواهر منعزلة، قد تعالج حسب الحالات والظروف والسياقات، بل هي بنية متكاملة، تستمد قوتها من السلط التي تنتجها العلاقات السياسية والإدارية والاجتماعية والاقتصادية، التي تسودها، والتي تحتاج إلى تفكيك من أجل إخضاع هذه السلط للقانون والمراقبة والمحاسبة.

أكثر من ذلك، هل يمكن تفكيك هذه البنية من غير تفكيك أسسها السياسية؟ إذ مستوى انتشار الفساد والرشوة ،يرتبط أيما ارتباط، بشكل الدولة، وعلاقتها بالمجتمع، ومدى توفر آليات الشفافية والنزاهة، وسيادة سلطة القانون.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

sex indian
sex filme
free porn asian newbie.