المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة يحتفي ب”ذاكرة نساء افريقيا” وهولاندا ضيف شرف الدورة 7

محطة24 

 

تنطلق الدورة السابعة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة  يوم 6 أكتوبر المقبل في خيمة كبرى ستنصب على ضفاف بحيرة “مارتشيكا” بالناظور، و ستمتد الى غاية الحادي عشر منه، و توزع فعالياته على أكثر من مؤسسة ثقافية و  تعليمية و أكاديمية.

 

اختارت  الدورة السابعة للمهرجان  هولندا  كضيفة شرف الدورة وسيم الاحتفاء ب”ذاكرة نساء افريقيا”، و الإبداعات السينمائية الإفريقية التي عالجت الموضوع ، و بالسينما  الباحثة عن بناء و تصليد المشترك الانساني، حيث سيكون موضوع الأفلام الوثائقية الطويلة المتنافسة في الدورة هو ” سينما التعدد: حوار الثقافات و الهويات و الذاكرات”، في حين    ستبقى الافلام الحكائية الطويلة – كما هي عادة المهرجان – مفتوحة على الابداعات السينمائية الجديدة دون تحديد تيمة ما لها .

سيترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة الموسيقار والمبدع العراقي “نصير شمة” ، في حين سيترأس لجنة تحكيم  الأفلام القصيرة المخرجة السينمائية الأفغانية مالالاي زكريا، و سيترأس هاين برنهوم، الرئيس السابق للمهرجان الوطني للفيلم الهولندي  لجنة تحكيم الأفلام الحكائية الطويلة.

و  سيلقي أحمد أبو طالب عمدة روتردام ، درسا في موضوع “المدينة والمواطن“، كما تساهم سفيرة المملكة الهولندية بالمغرب بعرض في موضوع  ”الدرس الهولندي”، سيرا على نهج المهرجان الذي يدعو سنويا شخصيات سياسية و حقوقية و اكاديمية وفنية من دولة الشرف لتقديم التجربة السياسية لبلادهم.
ومن بين أهم فقرات المهرجان 

عرض لوحات تشكيلية في أكثر من موقع

عقد أمسيات شعرية، و عروض سينمائية  موضوعاتية من سينما العالم، و دعوة المهنيين المعنيين بها الى مناقشة الفلم مع متخصصين سينمائيين و مهنيين.

عقد ماستر كلاس في موضوع ” السينما و بناء المشترك الانساني”   يلقيه أحد الخبراء الدوليين في مجال السينما و حقوق الانسان.

زيارات  للفنانين المغاربة  الى المؤسسات الخيرية و التربوية و السجنية .

عقد ندوة في موضوع ” الثقافة و التنمية” يشارك فيها مديرو المؤسسات التنموية بالجهة و الفاعلون الثقافيون و الاقتصاديون بها.

هذا وقد توصلت ادارة المهرجان  إلى حدود يوم إغلاق التوصل بالأفلام المشاركة بأكثر من “635” طلبا للمشاركة في المسابقات الثلاث ، في حين سيتم عرض 8 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية، و نفسها في مسابقة الأفلام

الحكائية الطويلة، في حين سيتم عرض 12  فيلما حكايا قصيرا، كما سيتم عرض 4 أفلام هولندية جديدة
تتبارى الأفلام المتنافسة على الجوائز التالية:

في مسابقة الأفلام الحكائية الطويلة :

الجائزة الكبرى  مارتشيكا
جائزة أحسن سيناريو
جائزة أحسن دور نسائي
جائزة أحسن دور رجالي
في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة
الجائزة الكبرى لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم

جائزة الثقافات الثلاث

في مسابقة الأفلام القصيرة:

الجائزة الكبرى: جائزة “مطاحن صبا”

معلوم أن الدورة الماضية التي حظيت بتغطية اعلامية دولية و وطنية و محلية مهمة كانت قد استقطبت أزيد من مئتي ضيف من المغرب و خارجه، و خمسة و خمسون صحفيا دوليا و وطنيا، وعرضت عشرون فلما، و عقدت ثلاث ندوات فكرية و سياسية، وعشرون لقاء لمناقشة الأفلام المعروضة في المنافسات. كما أجرت تكوينا رصينا في بعض مهن السينما لعدد مهم من شباب الجهة و مدينة الحسيمة، ناهيك عن التكريمات المستحقة لفعاليات وطنية و محلية و لقاءات مفتوحة بين الضيوف .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.