بيت مال القدس.. إطلاق مشاريع تنموية بقيمة 300 ألف دولار في المدينة المقدسة

0

محطة24

أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف اليوم السبت، عدة مشاريع للتنمية البشرية لفائدة الساكنة المقدسية بقيمة إجمالية تصل الى نحو 300 ألف دولار أمريكي.

وتندرج هذه المشاريع التنموية العشرة التي تم إطلاقها خلال حفل نظم بشكل متزامن بين الرباط والقدس، في إطار المرحلة الاولى من مشروع “مبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس”، والتي تروم دعم مشاريع الجمعيات.

وتتوزع هذه المشاريع بالخصوص على مجالات التكوين وتطوير المهارات في الحرف والمهن المدرة للدخل، وتمكين المرأة.

وأبرز المدير المكلف بتسيير الوكالة محمد سالم الشرقاوي في كلمة بهذه المناسبة، ان اطلاق هذا البرنامج يندرج في اطار تنفيد التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس المتضمنة في الرسالة التي وجهها جلالته الى شيخ نيانغ رئيس لجنة الامم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، ، يوم 29 نونبر 2020.
وذكر السيد الشرقاوي أن جلالة الملك كان أكد أنه “على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، يظل دعم قدرات إخواننا المقدسيين، رهينا بتعبئة كل الموارد والإمكانات المادية المتاحة، واستثمارها في النهوض ببرامج التنمية البشرية بالقدس”.

وقال جلالة الملك، يضيف السيد الشرقاوي “وهو ما نحرص على أن تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف كآلية تنفيذية للجنة القدس، تحت إشرافنا الشخصي، في إنجاز مشاريع وبرامج ملموسة، صحية وتعليمية وسكنية واجتماعية”.

وأشار السيد الشرقاوي الى أن إطلاق البرنامج كان مقررا في يونيو 2020 ، قبل أن يؤدي وباء كوفيد 19 وإعلان حالة الطوارئ إلى تمديد الموعد النهائي لتقديم المشاريع.

من جانبه، أوضح منسق مشروع الوكالة في مدينة القدس إسماعيل الرملي في مداخلة له عبر تقنية الفيديو ، أن المجتمع المقدسي سواجه العديد من التحديات ، لا سيما في مجالات التعليم والاقتصاد والتنمية البشرية ، معربا عن أمله في أن تشكل هذه المبادرة بداية سلسلة من المشاريع ذات القيمة المضافة بالنسبة للساكنة.

بدوره، أكد يوسف كيري رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية بالقدس أن إطلاق هذا البرنامج يؤكد موقف المملكة المغربية التي تحرص على الحفاظ على هوية المدينة المقدسة ، مشيرا إلى أن هذا الدعم سيساعد المنظمات المقدسية على مواصلة جهودها في المجالات الحيوية ، مثل التعليم والصحة.

كما تم خلال هذه المناسبة التي تميزت أيضا بحضور سكرتير أول بسفارة فلسطين بالرباط السيد قايم القدرة، عرض فيلم حول الدورة 12 للمخيم الصيفي لأطفال القدس في المغرب.

ويهدف برنامج “مبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس” إلى النهوض بالتنمية المحلية والاقتصادية والاجتماعية في القدس وتقوية مهارات منظمات المجتمع المدني من أجل نشاط أفضل في المدينة المقدسة.

ويهدف إلى خلق نماذج مستدامة في مجال التنمية ، من خلال تبني الأفكار المبتكرة ، التي تاخد بعين الاعتبار بيئة القدس وسكانها وخصوصياتها ، لجعلها مشاريع واسعة النطاق تنفذها الجمعيات الشريكة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.