محطة24

أفاد بلاغ لمنظمي المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة، اليوم الاثنين، أن الدورة الـ 15 للمهرجان ستقام من 13 إلى 17 دجنبر القادم، تحت شعار ”سينما، هجرة ومواطنة”.

 

وأوضح البلاغ أن هذه الدورة ستتميز ببرنامج غني ومتنوع يتضمن ثلاث مسابقات، تتوزع ما بين المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، ومسابقة جائزة السيناريو مخصصة للكتاب الشباب، وأخرى ل”الشباب صانعي الأفلام القصيرة” بالجهة. وأضاف المصدر ذاته أن دورة المهرجان ال15 ستكرم الممثلين المغربيين السعدية لديب وأمين الناجي، “اعترافا بمسارين متميزين ومثمرين ومتنوعين في عالم السينما والمسرح والتلفزة، وكذلك لتشجيعهما على المزيد من الإبداع”.

 

وشاركت السعدية لديب، التي تخرجت من المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، في عدة أفلام سينمائية وأفلام تلفزية وعروض مسرحية.

 

وتمكنت لديب في سن صغيرة من تقمص أدوار مهمة في “كنوز الأطلس” لمحمد عبازي (1997)، و”ديجا فو” لعزيز السالمي (1999)، و”قصة وردة” لعبد المجيد رشيش (2000)، و”شفاه الصمت” لحسن بنجلون (2001)، و”ظل الموت” لمحمد مفتكر (2003).

 

واختارها المخرج عبد الحي العراقي سنة 2007 للعب دور البطولة في فيلمه “ريح البحر”، والذي نالت عنه جائزة أحسن دور نسائي لمهرجان الفيلم العربي بروتردام في نفس السنة.

 

أما بالنسبة لأمين الناجي، اعتبر المنظمون ”أنه اليوم من بين الممثلين الأكثر طلبا من طرف المخرجين، نظرا لموهبته الكبيرة التي برهن عليها خلال العقد الأخير”.

 

واتضحت موهبته في فيلم “سينجي صابور، حجر الصبر” (2012) لعتيق رحيمي، وفي “سالفايشن أرمي” (2013)، و”مسافة ميل بحذائي” (2016) لسعيد خلاف، الذي نال عنه جائزة أحسن دور رجالي في مهرجان الفيلم الوطني لطنجة 2016.