lingerie girl fucked.check my reference http://www.pornsocket.cc barebacking my friend asshole.
mom sex we miss whitney knight.
https://anybunnyvideos.com

سعيد يقطين.. الثقافة قاطرة المجتمع نحو التنمية

0

محطة24 

أكد الباحث الجامعي والناقد الأدبي المغربي سعيد يقطين، مساء أمس الخميس بالرباط، أن الثقافة تشكل قاطرة المجتمع نحو تحقيق التنمية وتلبية المطامح الكبرى الفردية والجماعية.

وشدد يقطين، الذي استضافته مؤسسة “المشروع” للتفكير والتكوين، في إطار سلسلة “مؤانسات فكرية” رمضانية، على أن الرأسمال الثقافي هو الذي يحدد هوية وأصالة مجتمع والرهان الذي يعول عليه للارتقاء الى الأفضل وتحفيز التغيير الاجتماعي.

وانطلق الباحث المغربي الحائز على جائزة الشيخ زايد للكتاب من جوهر الثقافة كخاصية للانسان في التساؤل عن كينونته واستشراف مستقبله، لكنه رهن إسهام الثقافة في التنمية بوجود رؤية ناظمة وايلاء الثقافة المكانة المستحقة في السياسات العامة.

هذه الوظيفة التنموية للثقافة، كما نظر إليها سعيد يقطين، لا تسائل فقط مهام الدولة في توفير البنيات الاساسية والموارد اللازمة، بل تلقي على المثقف مسؤولية الانخراط في إيجاد الأجوبة عن حاجيات المجتمع والارتباط بالهم الاجتماعي المباشر.

وقال إن مشكلة المثقف في المغرب أنه ظل يشتغل كسياسي، حيث كانت المنظمات الثقافية زمنا طويلا ، في العمق، واجهة للعمل السياسي والايديولوجي. ووافق على أن المثقف المغربي عاش ثلاثة مراحل، شملت مرحلة المثقف الوطني في سياق الكفاح من أجل الاستقلال، والمثقف العضوي من أجل التغيير السياسي والمجتمعي بعد الاستقلال قبل أن تفرز مرحلة ما بعد التناوب وضعا “ملتبسا” في موقف المثقف من السياسة والمجتمع.

ودافع سعيد يقطين بقوة عن نموذج المثقف المتخصص الذي يساهم في إنتاج المعرفة في قطاع معين، مشيرا إلى أن الاشتغال بنموذج المثقف “الشامل” الذي يفتي في كل شيء، كانت حصيلته محدودة.

كما دعا إلى تجاوز الحساسيات بين المثقفين الذين يعيش كل منهم في عزلة، في اتجاه الانخراط في دينامية وطنية للعمل الجماعي، تتضافر فيها القدرات والمهارات.

وخلال اللقاء الذي أدارته الإعلامية سعيدة شريف، رئيسة تحرير صحيفة “ذوات الإلكترونية”، جاءت الآراء التي عرضها سعيد يقطين في صيغة تفاعل حواري عبر ثلاثة محاور نشطها كتاب ونقاد. ويتعلق الأمر بمحور “العمل الثقافي في المغرب”، بمشاركة عبد الفتاح الحجمري، و “رهانات مجتمع المعرفة” بمشاركة محمد الداهي ثم “الدور الجديد للأدب” من تنشيط ادريس الخضراوي.

وإجمالا، قارب اللقاء قضايا حيوية من قبيل السياسة الثقافية، الثقافة السياسية، المجتمع المدني، المجمع السياسي، التعدد اللغوي، سبل ولوج مجتمع المعرفة، دور الإنتاج الأدبي في تقدم المجتمع ورقيه، ومراجعة المناهج التربوية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

sex indian
sex filme
free porn asian newbie.