بنكيران يشرع يوم غد في مشاوراته من أجل تكوين الحكومة بلقاء قيادة الحركة الشعبية

0

محطة24 – سليم السالمي

سيشرع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين من لدن الملك محمد السادس، في انطلاق المشاراورات  مع باقي الأحزاب السياسية بخصوص تشكيل الحكومة، وذلك بعد أن تعذر على حزب التجمع الوطني للأحرار بسبب الإشكالات التنظيمية التي يعيشها حزب “الحمامة”.

وافادت مصادر مطلعة، أن رئيس الحكومة،  قرر الانطلاق في المشاورات المتعلقة بتشكيل التحالف الحكومي المقبل يوم غد الاثنين بالحزب الثالث في الأغلبية السابقة الحركة الشعبية.

وكان بنكيران قد أعلن،  أنه سيفتح المشاورات مع جميع الأحزاب السياسية،  باستثناء حزب الاصالة والمعاصرة الذي اعلن بعد النتائج الانتخابات التشريعية اننه غير معني بالمشاركة في حكومة يقودها العدالة والتنمية.

ويبدو أن الحزب الوحيد الذي حسم بشكل قطعي مشاركته في الحكومة هو حزب التقدم والاشتراكية بما أن التحالف بين حزب التقدم والاشتراكية وا لعدالة والتنمية،  قد تم الاعلان عنه قبل نتائج الانتخابات التشريعية، بينما حزب الاستقلال يظهر أنه شبه حاسم في مشاركته داخل هذه الحكومة،   لكنه بشروط تمكنه من الحصول على حقائب يرضى عليها، وتحدم مستقبله السياسي.

أما الحركة الشعبية سوف لن يقبل في التحالف الحكومي المقبل التعامل معه بالطريقة السابقة ابان تكوين الحكومة المنتهية ولايتها،   اذ سيكون صارما في التفاوض على عدد الحقائب وحجم ووزن  الوزارات المسندة اليه،  وهذا ما سيحدد قرار المشاركة من عدمها لدى الحركيين في الولاية الحكومية الحالية التي سيقودها حزب المصباح.

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.