خبر مؤسف .. المغاربة يتصدرون لائحة المحكومين في السجون الأوروبية

0

محطة24 – وكالات

كشف تحقيق أنجزته مؤسسة “أوروأبسيرفر”، أن أكبر عدد من المحكومين في سجون الاتحاد الأوروبي يتحدرون من المغرب. وأوضح التحقيق، الذي تناول دراسة بيانات جمعها فريق دولي من الصحافيين من 25 دولة لديها مساجين في دول الاتحاد الأوروبي، أن السجناء المغاربة يتقدمون لائحة المحكومين في سجون دول الاتحاد الأوروبي بـ 11 ألفا و 700 سجين.

وبحسب بيانات التحقيق، الذي نشر أول أمس الثلاثاء بموقع المؤسسة التي أنجزته، فقبل سنة 2015 بحوالي 10 سنوات، كان الرومانيون يشكلون العدد الأكبر من النزلاء الأجانب في السجون الأوروبية وخصوصا بإيطاليا، قبل أن ينخفض عددهم للمرة الأولى سنة 2016 من 2893 إلى 2825، ليخلفهم المغاربة الذين أصبحو يشكلون بين شهري يونيو 2015 ويونيو 2016، أكبر نسبة من السجناء الأجانب في إيطاليا، وكذا في باقي دول الاتحاد الأوروبي.

وعللت نتائج التحقيق الارتفاع الذي طبع نسبة المحكومين المغاربة في سجون أوروبا، بتوجيه جهاز الشرطة والنظام القضائي لتلك الدول تركيزها نحو نقاط أخرى، تتعلق أساسا بمحاربة جرائم الإرهاب، التي أصبحت تلاحق المواطنين المغاربة بشكل أساسي. وأضاف التحقيق أن السجون الألمانية أصبحت تشهد زيادة كبيرة في عدد المحكومين المنتمين لدولتي المغرب والجزائر، موضحا أن معظمهم من الشباب المتحدر من الطبقات الدنيا والباحثين عن حياة أفضل في أوروبا، وأن الكثير منهم ليست لديهم روابط عائلية في ألمانيا وبالتالي لا يستطيعون الحصول على الإقامة القانونية أو الحق في طلب اللجوء، مما يجعل اندماجهم في سوق الشغل الألماني أمرا في غاية الصعوبة.

في المقابل يشير التقرير إلى أن نسبة السجناء من بين لاجئي العراق وسوريا، منخفضة جدا في إحصاءات السجون الألمانية، بحيث يستفيد هؤلاء عادة من التدريب على الاندماج في سوق العمل والمجتمع الألماني بشكل جيد جدا. وبخصوص الدول التي تلي المغرب في لائحة المحكومين الأجانب بسجون دول الاتحاد الأوروبي، توجد رومانيا في الصف الثاني بـ 11 ألفا و511 سجينا، وألبانيا بـ5722، فتركيا 4798.

وأوضح التحقيق أن معظم المساجين الرومانيين تم اعتقالهم على خلفية تهم تتعلق أساسا بالسرقة أو السرقة باستعمال العنف، والاحتيال على الإنترنت، والاتجار بالبشر، وتنفيذ هجومات على أجهزة الصراف الآلي، ومعظمهم يتحدر من طبقات اجتماعية فقيرة تعاني تمييزا واضحا داخل المجتمع الأوروبي. ووفقا للأرقام الرسمية الصادرة عن مجلس أوروبا، فقد بلغ مجموع السجناء الأجانب في دول الاتحاد الأوروبي في تاريخ 1 شتنبر 2014، حوالي 620 ألفا و 540 شخصا.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.