وزارة الخارجية المغربية تكشف أسباب الانسحاب من القمة العربية الإفريقية

0

محطة24 – متابعة

أعلنت تسع دول من بينها المغرب، انسحابها من القمة العربية الإفريقية الرابعة المنعقدة بجمهورية غينيا الاستوائية، ويتعلق الأمر بالسعودية والإمارات والبحرين وقطر وعمان والأردن واليمن والصومال.

وحسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، فقد اضطرت الدول العربية التسعة إلى الانسحاب من أشغال المؤتمر حتى “لا تكون طرفا في الإخلال بالضوابط المشتركة العربية الإفريقية، وحتى لا يسجل عليها التاريخ تراجعها عن المكتسبات المشتركة”.

وأبرز البلاغ “أن المغرب وتلك الدول كانت ولا تزال على وعي تام بما تمثله الشراكة العربية الإفريقية من أهمية وما تشكله من رهان يصب في اتجاه تعزيز مكانة المجموعتين ودورهما في إحلال الأمن والسلام في العالم، وخدمة تطلعات الشعوب في التنمية وصيانة كرامة المواطن العربي والإفريقي، مع احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية والمساواة بينها”.

وأضاف البلاغ، كان ولا يزال تشبث تلك الدول بهذه المبادئ قويا بنفس القدر الذي حرصت به على التقيد بالضوابط المشتركة، التي سمحت بإعادة إطلاق الشراكة العربية الإفريقية عبر القمة الثانية التي عقدت في سرت سنة 2010 والقمة الثالثة التي التأمت في الكويت سنة 2013.

وقد كان من بين هذه الضوابط، المنبثقة عن احترام الوحدة الترابية للبلدان، حسب البلاغ ذاته، أن تقتصر المشاركة في الأنشطة التي تجمع الطرفين على الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة، غير أنه لوحظ إخلال بهذه الضوابط، إذ وضع علم ويافطة باسم كيان وهمي داخل قاعات الاجتماعات، يضيف البلاغ.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.