120×600
120×600

الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يتباحث مع وزير الخارجية البحريني

   محطة24

استقبل السيدالحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومهالأربعاء 28 فبراير 2018 بمقرالمجلس، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني، والذييقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة للجنة العليا المشتركة المغربية- البحرينية.

خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير مملكة البحرين بالرباط وسفير المملكة المغربية بالمنامة، أشاد السيد رئيس مجلس النواب بالعلاقات المتينة التي تجمع البلدين والشعبين، وسجل تطابق وجهات نظر البلدين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية وتقاسمها لنفس المبادئ والقيم. ودعا إلى إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الاقتصادية والتجارية بالمملكتين وخاصة وأنهما يتميزان بموقع جيو-استراتيجي هام، حيث يشكل المغرب بوابة لإفريقيا وتعتبر مملكة البحرين مدخلا للسوق الآسيوية.

وعلى المستوى البرلماني، وجه السيد رئيس مجلس النواب دعوة لنظيره بمملكة البحرين من أجل القيام بزيارة عمل للمغرب وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، مبرزا أهمية الدبلوماسية البرلمانية في توطيد التقارب وتعزيز التعاون بين المملكتين في مخلف المجالات. وستشكل الزيارة مناسبة للتوقيع على اتفاقية تعاون بين المجلسين تكون بمثابة إطار للتشاور وتبادل التجارب ووجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، نوه الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني بمتانة العلاقات الثنائية تحت قيادة عاهلي المملكتين، وأطلع السيد رئيس مجلس النواب على التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بمناسبة الزيارة التي يقوم بها للمغرب مشيرا على الخصوص إلى فتح خط جوي مباشر بين المنامة والدار البيضاء. وأكد على أن البلدين لهما نفس المواقف السياسية، مشددا على أن مملكة البحرين تعتبر النزاع حول الصحراء المغربية نزاعا مفتعلا جاء في فترة الحروب الباردة، ومثمنا موقف المملكة المغربية في مواجهةالتهديدات التي تتعرض لها البحرين.

 

وبالمناسبة، استعرض الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني أهم الإصلاحات التي تعرفها مملكة البحرين، وقدم في ذات السياق لمحة حول التجربة البرلمانية البحرينية والتي تتميز بنظام الثنائية البرلمانية كما هو الشأن بالمملكة المغربية، معربا عن حرص البحرينعلى تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

Leave A Reply

Your email address will not be published.