تعرف على مسابقات مهرجان الناظور السينمائي 

محطة24

 

تستعد مدينة الناظور لاحتضان الدورة السابعة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة الذي ينظمه مركز الذاكرة المشتركة من اجل الديمقراطية والسلم  من 6 الى 11 أكتوبر 2018.

 

ستشهد الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة حدثا بارزا يتمثل في منح جائزة الذاكرة لكل من عائشة الخطابي نجلة المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي وخوس لويس تباتيرو رئيس الوزراء السابق  لاسبانيا.

وستعرف  الدورة السابعة للمهرجان، التي  تستضيف دولة هولاندا كضيف شرف، ثلاثة مسابقات:

أولا، مسابقة الأفلام الروائية الطويل  التي يترأس لجنة تحكيمها الهولاندي هاين برنهوم، وهي مفتوحة في وجه الأفلام السينمائية الجديدة دون تحديد أية تيمة لها. وستتبارى ثمانية أفلام مختارة من بين الأفلام المرشحة للمشاركة فيها على الجوائز التالية: الجائزة الكبرى مارتشيكا ، جائزة السيناريو، جائزتي التشخيص ذكورا وإناثا.

تنتمي هذه الأفلام إنتاجيا إلى المغرب ” رازية ” لنبيل عيوش  والشيلي وهولاندا وبوليفيا وتركيا وسلوفاكيا وإفريقيا الجنوبية والمكسيك/بولونيا.

ثانيا، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة التي يترأس لجنة تحكيمها المبدع الموسيقي العراقي ناصر شمة، وتشارك فيها  أفلام تتمحور تيماتها حول موضوع “سينما التعدد : حوار الثقافات والهويات والذاكرات”، وذلك احتفاء بالصيغ السينمائية الباحثة عن بناء وتصليب المشترك الإنساني .

وستتبارى تسعة أفلام مختارة من بين الأفلام المرشحة للمشاركة فيها على جائزتين هما : الجائزة الكبرى لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديموقراطية والسلم وجائزة الثقافات الثلاث.

تنتمي هذه الأفلام إنتاجيا إلى البلدان التالية: المغرب (“أنعاق” لقاسم أشهبون ومحمد بوزيان – “رحلة خديجة ” لطارق الإدريسي) وفرنسا (فيلمان) وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وهولاندا وإسبانيا.

ثالثا، مسابقة الأفلام الروائية القصيرة وتترأس لجنة تحكيمها  المخرجة السينمائية الأفغانية مالالاي زكريا. وتتبارى أفلامها الثمانية، المنتقاة من بين الأفلام المرشحة للمشاركة فيها، على جائزتها الكبرى (جائزة ” مطاحن صبا”). تنتمي هذه الأفلام إنتاجيا إلى البلدان التالية : المغرب ” ليلى ” ليوسف بنقدور – ” حرش ” لإسماعيل العراقي وفرنسا ورواندا وأوغاندا والجزائر ومصر وتونس.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.