مهرجان أصداء الواحة بطاطا يحتفي بالفن والموسيقى والفكر والإقتصاد التضامني

0

محطة24 – عبداللطيف الكامل

عقدت الجمعية الإقليمية للتنمية والمحافظة على التراث بطاطا،ندوة صحفية مساء يوم الجمعة 7 دجنبر 2018، سلطت من خلال الضوء على الخطوط العريضة لبرنامج مهرجان أصداء الواحة بطاطا المنظم في دورته الرابعة في الفترة الممتدة ما بين 19و22 دجنبر2018،تحت شعار:”شبابنا مستقبل واحتنا”.

وذكرت الجمعية في هذا الشأن أن المهرجان ينظم من أجل الإستمرار في تحقيق أهدافه الكبرى من أبرزها:تثمين المنتوجات المجالية والمحافظة على تراث المنطقة التي تتميز بمؤهلات وخصوصيات تاريخية وحضارية وأيكولوجية حيث تتوفرعلى أكبرواحات النخيل على الصعيد الوطني.


وأشارت كذلك إلى أن الدورة الرابعة تتسم بغنى في برنامجها الذي يتضمن مجموعة من الفقرات من أهمها:تنظيم ندوة علمية حول :”الأبعاد التراثية لحماية التراث:التحديات المجالية ومشاكل تدبير وضعية التراث”،ودورات تكوينية لفائدة الشباب حاملي الشواهد حول موضوع:”ترسيخ روح المقاولة لدى الشباب”.

وأخرى لفائدة المقاولين المحليين الشباب حول تيمة:”تدبيرالمقاولة والصفقات العمومية،بالإضافة إلى تكوينات لفائدة فلاحي الإقليم حول دعم الدولة لتشجيع الإستثمارات الزراعية في إطار صندوق التنمية الزراعية وتقنيات زراعة المنتوجات المجالية الواحاتية.

كما يتضمن البرنامج دورة تكوينية في مجال الإعلام والصحافة”مهن الإعلام وممارساته”لفائدة الإعلاميين والصحفيين المحليين ونشطاء المجتمع المدني بإقليم طاطا.

واستعرضت الجمعية بعد ذلك البرنامج الفني والغنائي والموسيقي،حيث أكدت لمختلف وسائل الإعلام،أن المهرجان يحتفي بألوان موسيقية مختلفة حيث تتناوب على منصات المهرجان فرق فنية محلية وجهوية لتتحف جمهورالمهرجان بموسيقى وأغاني متنوعة يحييها فنانون متألقون في الساحة الفنية المغربية.


من أبرزها مجموعة إزنزارن عبد الهادي،مجموعة أرشاش،الرايسة كلثومة تمازيغت،مجموعة المشاهب،الفنان مطصفى الكمراني،نجوم طاطا،مجموعة إثران إمي أوكادير،فرقة شباب تزويت رقصة النحلة، الرايس أخطاب،والرايس أحمد أو الطالب المزوضي.

بالإضافة إلى فرق محلية أمازيغية وعربية بإقليم طاطا مثل فرقة أحواش والكدرة والهرمة وستشارك في هذه الدورة أيضا فرقة إفريقية وأسيوية،بينما سينشط هذا المهرجان فكاهيا كل من الفنان مبارك العطاش والثنائي أحمد نتاما ومحمد زوف.

وعلى هامش المهرجان الغنائي والفني والفكري والعلمي، ستنظم أنشطة رياضية منها سباق دولي على الطريق،دوري إقليمي في كرة القدم ومسابقة في الشطرنج..زيادة على تنظيم معرض متنوع للجمعيات والتعاونيات الفلاحية والحرفية المتواجدة إقليميا ووطنيا لعرض المنتوجات المجالية.

هذا وأنهت الجمعية ندوتها الصحفية،بكلمة أكدت فيها أن مهرجان أصداء الواحة في دورته الرابعة سيجمع بين الفائدة والفرجة بفقراته الهادفة ذات القيمة المضافة تحت مظلة المزج بين الفن والتنمية وبرامجه الفنية والثقافية المتكاملة وأنشطته الرياضية المتنوعة وتقاليده الإحتفالية العريقة….

Leave A Reply

Your email address will not be published.