أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة لهذا اليوم


محطة24

* أخبار اليوم :

– في أول اجتماع للجنته المركزية، انتقد حزب الاستقلال بقوة ما سماه “تعطل المسار الديمقراطي”، في الوقت الذي دعا إلى “عدم المساس بدولة الحق والقانون، وضمان شروط المحاكمة العادلة، واحترام قرينة البراءة، والمساواة أمام العدالة بدون أي تمييز أو انتقاء وتحسين الفضاء من التأثيرات الخارجية كيفما كان نوعها ومصدرها”. وأكد نزار بركة، الأمين العام للحزب، أن هناك نقاشا مشروعا وتوجسا من أن يقع اختلال في التوازن بين السلط الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط سجل ارتفاعا قدره 3 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2018 مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2017. وعزت المندوبية السامية، في مذكرتها الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني للفصل الثالث من 2018، هذا التطور أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في “الصناعات الكيماوية” ب 9,8 في المئة، وفي “صناعة الملابس والفرو” ب11,9 في المئة، وفي “صناعة السيارات” ب6,9 في المئة، وفي “صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية” ب10,9 في المئة، وفي “صناعة المواد المعدنية” ب7 في المئة، وفي “صناعة الورق والورق المقوى” ب4,8 في المئة، وفي “مواد النشر والطباعة” ب 4,5 في المئة.

* المساء:

– أزمة جديدة في “البوطا” ستشهدها الأسواق خلال الأيام المقبلة، فقد لوح موزعو الغاز بالدخول في إضراب جديد ابتداء من فاتح يناير المقبل. الجمعية المغربية لمستودعي الغاز السائل بالمغرب عددت الأسباب في مراسلات إلى رئيس الحكومة ووزير الطاقة والمعادن، قائلة إنه “بمناسبة قانون المالية لسنة 2015 صدرت دورية مرقمة تحت عدد 724 متعلقة بقانون 14-100 لنفس السنة، الذي نص على وجوب أداء المقاولات ما قيمته 0،25 في المئة من رقم معاملاتها، وقانون المالية لسنة 2018 الذي جاء بمادة تطالب الملزمين بأداء الضرائب بأن يضمنوا في فواتيرهم مجموعة من البنود من بينها التعريف الموحد للمقاولة التي يزودونها بقنينات الغاز”.

– علمت “المساء” أن فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين وجه سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت من أجل فتح تحقيق حول استعمال سيارات الدولة بدون سند قانوني وخارج أوقات العمل ونقل غرباء على متنها. وجاء سؤال فريق العدالة والتنمية بعد تسجيل حادثة سير يوم 9 دجنبر الجاري في الطريق الرابطة بين جماعة سوق أربعاء الغرب ومدينة القنيطرة بين سيارتين، إحداهما تابعة لجماعة سيدي عزوز، كان على متنها فتاتان، من أجل مطالبة وزير الداخلية بتحقيق مفصل في الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية.

* الأحداث المغربية :

– قررت أوروبا رفع دعمها للمغرب من أجل للتصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية. فبعد أن قسم هذا الملف الدول الأوروبية، بين متشدد وبين مرن في ما يتعلق بالدعم، وصلت قيمة الدعم الدي منحه الاتحاد الأوروبي للمغرب، من أجل محاربة الهجرة السرية إلى 148 مليون أورو في 2018. وبحسب ما أعلنت عنه المفوضية الأوروبية، فإن هذا الدعم يندرج في إطار دعم سياسة المغرب في مجال محاربة الاتجار في البشر، ومراقبة الحدود، موضحة في بلاغ لها، أن محاربة التحديات التي تفرضها الهجرة غير النظامية حاليا في منطقة المتوسط، تفرض تعاون مكثفا بين المغرب ودول الاتحاد الأوروبي، من أجل مواجهة الشبكات التي تنشط في تمرير المهاجرين غير الشرعيين وإنقاذ الأرواح البشرية التي تتعرض للخطر.

– بتعيين أعضاء مجلس المنافسة، يكون هذا الأخير أصبح جاهزا للقيام بمهمته في حماية القدرة الشرائية ومراقبة مدى احترام الفاعلين الاقتصاديين لمبادئ المنافسة السليمة كما ينص على ذلك قانون المنافسة. وخلال المجلس الحكومي الأخير، وقع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني المرسوم الخاص بتعيين أعضاء المجلس المنافسة، وذلك بعد تعيين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإدريس الكراوي رئيسا لهذا المجلس. وستمثل المحروقات أحد أهم الملفات الساخنة على طاولة فريق إدريس الكراوي، لاسيما بعد مراسلة لحسن الداودي للمجلس بشأن إبداء رأي حول “تسقيف” أرباح شركات الوقود الذي يعتزم تطبيقه.

* العلم:

– ثمن الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، عاليا الحرص الذي ما فتئ يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمواكبة الهيئات السياسية، وتحفيزها على تجديد أساليب عملها. ودعا بركة، في عرض قدمه أمام أشغال الدورة الأولى العادية للجنة المركزية للحزب، الحكومة إلى رفع أجور الموظفين قبل المصادقة النهائية على مشروع قانون المالية 2019، للحد من التدهور المتفاقم للقدرة الشرائية، وذلك كمحطة أولى لتحسين دخل جميع الشغالين وعموم المواطنين، الذي ينبغي أن يتم في إطار تفاوضي داخل الحوار الاجتماعي. كما جددت اللجنة المركزية للحزب، في بيان، الدعوة للتعبئة الشاملة وراء جلالة الملك للدفاع عن الوحدة الترابية، والمطالبة بتسريع مسلسل تسوية هذا النزاع المفتعل، واعتبار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية أقصى ما يمكن أن تقدمه بلادنا.

– الأمازيغية تزيد من منسوب التفكك داخل الأغلبية البرلمانية. فقد قالت مصادر عليمة إن الفرق البرلمانية للأغلبية عجزت عن تحقيق الوحدة فيما يخص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. وأضافت المصادر ذاتها، أن الاختلاف بين هذه الفرق لم ينحصر فيما هو عرضي، بل حصل الاختلاف في القضايا الجوهرية، والخاصة بإعادة الروح لقضية تم الحسم فيها منذ أكثر من عقد ونصف من الزمن. وأوضحت أن التباين في المواقف كان صارخا، إلى درجة أن هناك فريقا دافع بشدة عن الحروف الأمازيغية “تيفيناغ”، بينما انتصر فريق آخر إلى إعادة النظر في الكتابة بهذا الحرف، ويرجح أن يكون هذا الفريق، قد بدل الموقف نحو الكتابة بالخط العربي.

* الاتحاد الاشتراكي : 

– أفاد بنك المغرب بأن صافي الاحتياطات الدولية ارتفع من أسبوع إلى آخر ب 0,9 في المئة وانتقل إلى 225,2 مليار درهم، بينما سجل تراجعا على أساس سنوي بنسبة 5,6 في المائة. وأبرز المصدر ذاته أن الدرهم ظل مستقرا مقابل الأورو، وانخفض بـ 0,12 في المئة مقابل الدولار، وذلك خلال الفترة ما بين 6 و12 دجنبر 2018. وبخصوص التدخلات في سوق النقد، أكد بنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 70,3 مليار درهم، منها 68 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، ومبلغ 2,3 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

– همت تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بفاس من 2005 إلى 2018 ما مجموعه 1465 مشروعا بغلاف مالي إجمالي من 850 مليون و740 ألف درهم. واستهدفت هذه التدخلات ساكنة إجمالية من 725 الف و955 نسمة في 31 حيا وجماعة قروية. أما التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع المنجزة فبلغت مليار و159 مليون درهم بلغت فيها مساهمة المبادرة 850 مليون و740 ألف درهم. وتتوزع هذه المشاريع بين 145 مشروعا للأنشطة المدرة للدخل، و172 للتجهيزات الأساسية، و23 لإعادة تأهيل المؤسسات التعليمية، و34 لتحسين الولوج لخدمات الصحة، و474 للأنشطة الرياضية والترفيهية، و44 للتجهيزات الرياضية.

* بيان اليوم :

– أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أنه تمكن من تحديد ضيعة فلاحية بضواحي مدينة بوجدور يشتبه في استخدامها كقاعدة خلفية لتسهيل عمليات تخزين وتهريب مخدر الكوكايين. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه تم الاهتداء إلى هذه الضيعة في سياق البحث مع أحد المشتبه فيهم من جنسية كولومبية، الموقوف في إطار هاته الشبكة الإجرامية، حيث أسفرت عملية التفتيش عن حجز معدات وآليات لها علاقة بالمسالك الجوية للتهريب الدولي للكوكايين، وهي عبارة عن ثلاثة أطنان و100 لتر من محروقات الطائرة (كيروزين)، وثلاث مضخات كبيرة الحجم للمحروقات، ومحركين، وخمس مولدات كهربائية، وقطع غيار خاصة بالمضخات، وأسلاك كهربائية، و46 برميلا تحتوي على 2700 لتر من البنزين، علاوة على معدات ميكانيكية.

– أكاديميون يطالبون برفع الحصار عن الإطار القانوني الخاص بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمغرب. وشدد عبد الغني بوعياد، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، خلال لقاء نظمه حزب التقدم والاشتراكية، على ضرورة إيجاد حلول لبعض الاختلالات التي يعرفها الاقتصاد الاجتماعي التضامني بالمغرب، بالرغم من نجاحه في خلق فرص شغل تبقى غير كافية بالمقارنة مع الأرقام الكبيرة بخصوص البطالة. ونبه إلى الوضع الهش الذي تعاني منه بعض العائلات المغربية، والتي توجد في حاجة إلى مدخول قار لمحاربة الفقر والإقصاء والتهميش الذي تعيش فيه، نتيجة ضعف وعدم فعالية الاقتصاد الوطني الحالي.

* رسالة الأمة:

– ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، يوم السبت بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، حفل تدشين “البازار الدولي للأعمال الخيرية” للنادي الدبلوماسي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبعد قطع الشريط الرمزي إيذانا بتدشين البازار، قدمت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم شروحات حول المشاريع المنجزة من قبل النادي الدبلوماسي في المجالين الثقافي والاجتماعي، وكذا الجمعيات التي يدعمها النادي في مجالات متعددة. إثر ذلك، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بزيارة لمختلف أروقة البازار الدولي للأعمال الخيرية، حيث يتم عرض مجموعة متنوعة من منتوجات الصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية لعدة بلدان تمثل مختلف القارات.

– أظهرت معطيات إحصائية تم الكشف عنها خلال اجتماع عقد بالدار البيضاء، أن إنتاج الزيتون سجل، هذا الموسم، زيادة قدرها 6ر41 بالمائة مقارنة بمتوسط الإنتاج في السنوات الخمس الماضية. هذه المعطيات التي قدمت في اجتماع بين الهيئة البيمهنية المغربية للزيتون والمؤسسة المستقلة للرقابة وتنسيق الصادرات، أكدت أنه تم خلال هذا الموسم تسجيل رقم قياسي في إنتاج الزيتون حدد في مليوني طن (زائد 28 بالمائة مقارنة بالموسم السابق 2017/ 2018).

* لوماتان:

– الوضع لا يتحسن بالنسبة لقطاع البناء في المغرب. فمنذ سنة 2014، لا يزال القطاع يواجه تهديدات كبيرة بالنظر إلى خسائره العالية، وفقا لأولير هيمريس. وأكدت ستيفان كولياك، كبيرة الاقتصاديين المكلفين بإفريقيا في أولير هيرميس، أن الناتج الداخلي الخام يشهد شبه ركود لعدة سنوات في المغرب، ليتراوح ما بين 11 و12 مليار درهم. ومن المتوقع أن يصل هذه السنة إلى نحو 11.5 مليار درهم، مقابل ما يقرب 12 مليار درهم خلال سنة 2017.

– أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري تفاقم بنسبة 7.7 في المئة خلال ال11 شهرا الأولى من السنة الجارية، ليصل إلى 186.36 مليار درهم. كما سجلت نسبة التغطية تحسنا بلغت 57.2 بالمئة مقابل 56.7 بالمئة خلال سنة ما قبل. ويعزى هذا التحسن إلى نمو الصادرات بنسبة 9.7 بالمئة لتبلغ 249.04 مليار، وارتفاع الواردات بنسبة 8.8 بالمئة لتصل إلى 435.4 مليار.

* أوجوردوي لو ماروك:

– سجل إنتاج الزيتون خلال هذا الموسم، زيادة قدرها 6ر41 بالمائة مقارنة بمتوسط الإنتاج في السنوات الخمس الماضية. وأفادت معطيات قدمت في اجتماع بين الهيئة البيمهنية المغربية للزيتون والمؤسسة المستقلة للرقابة وتنسيق الصادرات، بأنه تم خلال هذا الموسم تسجيل رقم قياسي في إنتاج الزيتون حدد في مليوني طن (زائد 28 بالمائة مقارنة بالموسم السابق 2017/ 2018). وحسب الهيئة والمؤسسة، فإن هذا الانجاز، الذي يندرج ضمن الطموحات المحددة لسلسلة الزيتون في إطار مخطط المغرب الأخضر، سيكون له تأثير إيجابي على دينامية التنمية الاقتصادية في جميع مناطق إنتاج الزيتون، خاصة من خلال توفير أكثر من 50 مليون يوم عمل.

– تسلمت شركة الخطوط الملكية المغربية، في سياتل (شمال غرب الولايات المتحدة)، أولى طائراتها من طراز بوينغ 787-9 دريملاينر، وهي طائرة جديدة ذات مواصفات تكنولوجية متطورة، ستسمح للشركة المغربية بتوسيع عرض خدماتها ومواصلة تعزيز حضورها على المستوى الدولي. وتعد طائرة 787-9 دريملاينر الجديدة، وهي أكبر حجما، ثاني طائرة من هذه الفئة من الطائرات عالية الكفاءة التي تعزز أسطول الخطوط الملكية المغربية. وتتوفر الخطوط الملكية المغربية على خمس طائرات من طراز “ب787-8 دريملاينر”، دخلت حيز التشغيل ضمن أسطولها.

* ليكونوميست:

– مع نهاية أكتوبر الماضي، تمكنت سوق التأمين على الحياة من جمع 14.98 مليار درهم، أي 42.8 بالمئة من رقم معاملات هذا القطاع. وهو ما يمثل زيادة قدرها 7 بالمئة. لكن المزايا الجبائية المحققة لا تفسر لوحدها هذا النجاح، حيث أن مرونة هذا المنتج تمثل أيضا أحد نقاط قوته.

– ست سنوات من المشاورات لإعداد مشروع المرسوم الذي يحدد أتعاب الموثقين. وهو مشروع سيكون حتما محط انتقادات، خاصة من لدن المنعشين العقاريين. وتظل هذه المهنة مقسمة بشأن تحديد رسوم وأتعاب الموثقين بين تيار يرى أنه يقدم خدمة عمومية، وآخر يدعو إلى تحرير الأسعار. وكان مجلس المنافسة، قد أنجز سنة 2013، دراسة حول المهن الحرة، دعا من خلالها إلى حذف تقنين الرسوم والأتعاب، بما في ذلك بالنسبة للموثقين.

* ليبيراسيون :

– مع التساقطات المطرية الهامة، والتي شملت كافة جهات المملكة، يبدو الموسم الفلاحي الحالي في وضع جيد، خاصة بالنسبة للكليمنتين والزيتون. لكن هذا الأمر لا يسعد الجميع على ما يبدو. فالأنباء الواردة من بركان مثيرة للدهشة. فقد فضل العديد من الفلاحين إتلاف مئات الأطنان من الكليمنتين عوض عرضها للبيع. وحسب مصادر مطلعة، فإن هذا الإتلاف لجزء من محصول الكليمنتين يرجع بالأساس إلى الانخفاض الحاد في أسعار هذا المنتوج في السوق، والذي تسبب في خسائر فادحة للفلاحين.

– شكل “بناء إفريقيا قوية وحديثة في خدمة شبابها” الشعار الذي اختاره منظمو الدورة الخامسة لمنتدى كرانس مونتانا الذي ستحتضنه مدينة الداخلة من 14 إلى 17 مارس المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتمثل هذه التظاهرة مرجعا أساسيا لصناع القرار في القطاعين العام والخاص في جميع أنحاء العالم للتطرق للتحديات الرئيسية في أفريقيا واندماجها في العالم. وأكد المنظمون أن هذا المنتدى سيفتح باب قارة إفريقية قوية وحديثة في خدمة شبابها. وإذا كانت ساكنة الداخلة قد اعتبرت أن الدورة الأخيرة لهذا المنتدى لم ترق إلى مستوى انتظاراتها، فإن دورة مارس المقبل قد تستجيب بشكل أفضل لتطلعاتها.

* لوبينيون:

– يخلد الشعب المغربي، اليوم الاثنين (9 ربيع الثاني)، في أجواء من الخشوع، الذكرى العشرين لرحيل الملك الموحد والعاهل الباني جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، وهي مناسبة يقف فيها المغاربة بكل تقدير وإجلال عند مسار ملك عظيم وهمام وزعيم مؤثر طبع ببصماته التحولات الكبرى التي عرفتها المملكة خلال النصف الثاني من القرن العشرين، كما أثر بشخصيته وحكمته وبعد نظره في الأحداث العالمية الكبرى التي ميزت عهده. فقد شكل يوم التاسع من ربيع الثاني 1420 هـ بالنسبة للمغاربة قاطبة يوما حزينا، ودعوا فيه قائدا عظيما وعاهلا فذا، عاشوا تحت رايته لمدة 38 سنة قام خلالها بمجهودات جبارة جعلت من بلده وشعبه منارة بين الدول والأمم، مسخرا في ذلك حنكته وما تحلى به من بعد نظر، فكان، على الصعيد الوطني، بانيا ومشيدا، وعلى المستوى الدولي، مدافعا قويا عن العدل والسلام، مما جعل صيته يمتد عبر المعمور مثبتا نجاعته في تجاوز أعقد الأزمات وفي أصعب الفترات التي عرفها العالم في القرن الماضي.

– قال الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب النعم ميارة، إن الحكومة دعت إلى انعقاد مسلسل جديد من الحوار الاجتماعي، ولكن في ظل غياب نية للوصول إلى اتفاق حقيق. وأكد ميارة، في حوار مع الصحيفة، إن “الحكومة دعت النقابات لتحميلها مسؤولية فشل الحوار الاجتماعي”، وهي الدعوة التي رفضها الاتحاد النقابي بقوة، مشيرا إلى أنه رغن انسحاب النقابة من الحوار، فإنها آثرت المشاركة في اجتماع اللجنة التقنية التي يقودها مستشار رئيس الحكومة المكلف بالحوار الاجتماعي.

* البيان:

– استقبل الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، بالرباط، تونداي آشيم المقررة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بأشكال العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب. وذكر بلاغ للوزارة بهذا الخصوص، أن المقررة الأممية، عبرت خلال هذه المباحثات، عن امتنانها وشكرها للمملكة المغربية على احتضانها لفعاليات المنتدى الدولي للهجرة والتنمية والميثاق العالمي للهجرة، مشيرة إلى أن المغرب بذل مجهودا كبيرا من أجل إبداع السياسة الوطنية للهجرة واللجوء، وذلك بطريقة خلاقة تجعل من المقاربة الإنسانية الثابت الأساسي والمحوري في محاربة جميع أشكال التمييز التي تشهده الظاهرة.

– تم في ياوندي، انتخاب الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، بالإجماع، لتولي منصب نيابة رئاسة الشبكة الإفريقية لهيئات تقنين الاتصال للفترة (2019 – 2020). وقد جرى هذا الانتخاب، في ختام أشغال الدورة التاسعة لمؤتمر هيئات تقنين الاتصال في إفريقيا، التي احتضنتها العاصمة الكاميرونية في الفترة ما بين 12 و14 دجنبر الجاري، وذلك حسبما أفاد بلاغ للهيئة. وأضاف المصدر، أنه تم انتخاب الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لنيابة الرئاسة، في حين تم تسليم الرئاسة المنتهية، التي تولتها الهيئة الغانية لتقنين الاتصالات، للمجلس الوطني للاتصال بالكاميرون والذي سيترأس الشبكة للفترة 2019-

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.