2018 .. رحيل أسماء وازنة وثقت حضورها في المجال السياسي

محطة24

محمد كريم العمراني

غادرتنا إلى رحاب الله وجواره، سنة 2018، شخصيات سياسية وثقت بأحرف من ذهب أسماءها في الذاكرة الوطنية.

ضمن هذه الشخصيات الوزير الأول الأسبق محمد كريم العمراني، لبى داعي ربه يوم 20 شتنبر بالدار البيضاء، عن عمر 99 عاما.

وكان الراحل شخصية وطنية بصمت مراحل مهمة من تاريخ المغرب المعاصر. وقد تقلد مناصب مهمة في تدبير الشأن العام الوطني، وارتبط اسمه بمجموعة من الإصلاحات المهمة التي عرفتها المملكة على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن دوره الكبير في منح المكتب الشريف للفوسفاط بعدا استراتيجيا، وتشجيع الرأسمال الوطني على الاستثمار داخل المغرب.

أحمد العراقي

وانتقل إلى عفو الله يوم 24 يناير بالدار البيضاء، أحمد العراقي، كاتب الدولة الأسبق المكلف بالبيئة، والقيادي السابق في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عن عمر يناهز 69 سنة. وتولى الراحل منصب كاتب الدولة لدى الوزير المكلف بإعداد التراب الوطني والبيئة والتهيئة العمرانية والسكن مكلفا بالبيئة سنة 1998.

وعمل الراحل أستاذا بكلية الطب بالدار البيضاء، كما تقلد منصب رئيس اللجنة العربية للبيئة في الأمم المتحدة (1998-1999)، ورئيس الجمعية المغربية للدراسات والأبحاث حول التغيرات المناخية. وخلف الراحل العراقي العديد من الإصدارات العلمية في مجالات الطب والبيداغوجيا ونظم التعليم والصحة العمومية والبيئة والعلوم الإنسانية.

عبد الحميد الجمري

وتوفي يوم 6 نونبر عبد الحميد الجمري، عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج ورئيس لجنة الأمم المتحدة للحماية الدولية لحقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، عن سن تناهز 61 عاما. وشغل الفقيد، وهو أحد أكبر المدافعين عن حقوق المهاجرين، عدة مناصب في المغرب وخارجه كخبير في هندسة مشاريع التنمية والتكوين والتعاون. كما شغل منصب رئيس لجنة الأمم المتحدة للحماية الدولية لحقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.