انتخاب الجزائر في مجلس السلم والأمن الإفريقي

محطة24 – وكالات

انتُخبت الجزائر من قبل مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الافريقي لعضوية مجلس السلم والامن الافريقي، لعهدة جديدة مدتها 3 سنوات وبنسبة تجاوزت ال 92 بالمئة.


و جاء انتخاب الجزائر لتمثل اقليم شمال افريقيا، على هامش اشغال الدورة العادية ال 34 للمجلس التنفيذي المنعدة بمقر الاتحاد الافريقي باديس ابابا، حيث حظيت بتصويت 48 دولة افريقية، وامتناع 4 دول  من اصل 52 عضو مسجل على قائمة التصويت.

وسبق للجزائر وأن كانت عضوا في مجلس السلم و الامن للاتحاد الافريقي لثلاث عهدات على التوالي ما بين 2004 و 2007 و ما بين 2007 و 2010 و ما بين 2013 و 2016.

واعتبر وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل هذا الانتخاب تكريسا لما أسماه “مصداقية الجزائر و دور دبلوماسيتها، تحت قيادة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، في الحفاظ على السلم والأمن في القارة الإفريقية”

وتخوض الجزائر بعد عودة المغرب للاتحاد الافريقي في يناير 2017   حربا شرسة داخل أروقة المنظمة لشغل مناصب المسؤولية داخل أجهزة الاتحاد، خاصة بعدما فاز المغرب بعضوية داخل مجلس السلم والأمن الإفريقي العام الماضي بأغلبية ساحقة حيث صوت عليه  39 بلدا من أصل 55 والعمل على الدفع بمرشحيها والموالين لمواقفها لشغل مناصب داخل اللجان والمؤسسات الافريقية، بغية تمرير مواقفها وأجنداتها خاصة فيما يتعلق بقضية الصحراء.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.