الأمم المتحدة تناقش مرحلة تنفيذ “ميثاق مراكش للهجرة”

0

محطة24

ناقشت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم أمس الأربعاء في نيويورك، المرحلة المتعلقة بتنفيذ “ميثاق مراكش حول الهجرة” الذي اعتمد في 10 دجنبر الماضي خلال مؤتمر الأمم المتحدة الحكومي الذي نظم بالمغرب.

وقالت رئيسة الجمعية العامة، ماريا فرناندا اسبينوسا، في افتتاح لقاء رفيع المستوى بشأن الهجرة الدولية والتنمية، “التزامنا اليوم يتعلق بتنفيذ الميثاق العالمي حول الهجرة”.

وأعلنت أنها عينت الممثلين الدائمين لبنغلاديش وإسبانيا كميسرين للمسلسل الرامي الى تحديد معايير “منتدى الهجرة” الذي سيتولى تطبيق “ميثاق مراكش” مشددة على أن مشاركة “نشطة وبناءة” للدول في هذه العملية “أمر أساسي حتى نتمكن من وضع آلية مرنة وفعالة للمتابعة وتطبيق هذا الميثاق العالمي”.

وبعدما أشارت الى أن عدة بلدان شرعت فعليا في تيسير تبادل الممارسات الجيدة لتنفيذ الميثاق ، حثت رئيس الجمعية العامة كافة البلدان على توفير بيانات أفضل ومعلومات دقيقة تستند إلى الأدلة التي تعكس واقع الهجرة.

كما أعربت المسؤولة الاممية عن أملها في أن تساعد المناقشات خلال هذا اللقاء على إبراز الصلة والترابط القائم بين الهجرة الدولية والتنمية المستدامة، مؤكدة أنه لا يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة “إذا لم نقم بإدماج المهاجرين بشكل مكثف”.

واعتبرت أنه “من الضروري إدراج المهاجرين في السياسات والإجراءات الرامية إلى توسيع نطاق الوصول إلى التعليم الجيد والصحة والإسكان والخدمات الأساسية، المياه والصرف الصحي، وكذلك بناء مجتمعات سلمية وحاضنة للجميع”.

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد وافقت بأغلبية ساحقة في 19 دجنبر الماضي على قرار اعتمدت بموجبه الميثاق العالمي بشأن الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة والذي أطلق عليه اسم “ميثاق مراكش حول الهجرة “.

Leave A Reply

Your email address will not be published.