المغرب يوقع مع ألمانيا إعلان نوايا حول مشروع الحوار التقني والفلاحي والغابوي

0

محطة24

تم مساء الثلاثاء 16 أبريل 2019 بمكناس، التوقيع على إعلان نوايا بين المغرب وألمانيا حول مشروع “الحوار التقني والفلاحي والغابوي”، والذي يروم تعميق التعاون في مجال الفلاحة وغرس الغابات بين البلدين.

ويهدف إعلان النوايا، الذي يبرز النتائج الإيجابية المحققة منذ عدة سنوات بفضل التعاون في قطاع الفلاحة وغرس الغابات، إلى تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين على أساس إعلان التعاون الموقع في أبريل 2010.

ووقع على إعلان النوايا وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، والنائب البرلماني وكاتب الدولة لدى الوزير الاتحادي للأغذية والزراعة الألماني، ميكايل ستوبغين.

ويهدف المشروع، الذي تم توقيعه بتوافق مع الشركاء المغاربة والألمان على ضوء التجارب التي تمت مراكمتها على المستوى الدولي وبشكل خاص من طرف ألمانيا، إلى تعزيز السياسات الفلاحية والغابوية المغربية. وتحقيقا لهذه الغاية، فإن المؤسسات المغربية ستستفيد من الخبرة التي تستجيب لطلبها.

كما يروم هذا المشروع، الذي يمتد على مدى ثلاث سنوات، في مرحلته الأولى، تقديم الدعم التقني في مختلف المجالات، بما في ذلك الإنتاج الفلاحي العضوي، ومهنية المجموعات الفلاحية وتحسين أساليب تخطيط وتدبير الغابات، وكذا توسيع نظام التتبع بالنسبة للخشب.

ويهدف مشروع التعاون هذا، أيضا، وغيره من التدابير التكميلية، إلى المساهمة في تنفيذ “مخطط المغرب الأخضر”، و”الاستراتيجية الوطنية للتكوين والبحث الزراعي”، و”استراتيجية 2020 للتنمية القروية بالمغرب”، وكذا “الاستراتيجية الوطنية لتنمية الغابات”، و”المخطط العشري 2015-2020”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.