120×600
120×600

شغيلة معهد البحث الزراعي ف د ش تصدر هذا البيان الهام

0

محطة24 – بيان

بيـــــــان

بدعوة من لجنة التنسيق الوطنية للبحث الزراعي التابعة للنقابة الديمقراطية للفلاحة العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل انعقد لقاءا تواصليا و تنظيميا للمسؤولين النقابيين الفدراليين بالمعهد الوطني للبحث الزراعي و ذلك يوم الخميس 25 يوليوز 2019 بمقر الفدرالية بالرباط .
أولا :بعد استحضار الكلمة التوجيهية للمكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للفلاحة التي اطلعت المسؤولين النقابيين على الوضع التنظيمي للنقابة و الدينامية الجديدة التي أطلقها المكتب الوطني في برنامج العمل التنظيمي المستقبلي في أفق انعقاد المجلس الوطني ، و الوقوف على الوضع النقابي وطنيا و قطاعيا و طبيعة المرحلة و مستلزماتها ، التي يمر منها العمل النقابي .


ثانيا :الكلمة التي تقدم بها المنسق الوطني للنقابة بالمعهد الوطني للبحث الزراعي التي كانت شاملة حيث تطرقت إلى الملف ألمطلبي لشغيلة المعهد بكل تفاصيله ، و واقع الحال للتدبير الإداري بالمعهد و تدخلات المسؤولين النقابيين في المراكز الجهوية و النقاش الجدي و المسؤول لعدد من القضايا التي تهم شغيلة المعهد ، و تم التأكيد على:

1- المطالبة بمراجعة النظام الأساسي لمستخدمي المعهد المتقادم بما يتلاءم و روح العصر و متطلبات المرحلة ليعطي دفعة قوية لوضع المعهد و مستقبله .
2- الدعوة لضخ دماء جديدة في التدبير و التسيير للمعهد لتجاوز وضع الركود و الروتين الذي أصبح يهيمن على المؤسسة و يقف حجرة عثرة أمام كل تقدم و تطوير لها .
3- إعادة النظر في الهيكل التنظيمي للمعهد ليجعله يجيب على متطلبات المرحلة أخذا بعين الاعتبار استراتيجية وزارة الفلاحة و العنصر البشري المتواجد حاليا .
4- إن ملف إصلاح نظام التقاعد RCAR هو ملف وطني و لا يمكن إخضاعه أو التعامل معه بمنطق المزايدات و هو يدخل في نطاق الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد و في نطاق الحوار الاجتماعي الوطني ما بين المركزيات النقابية و الحكومة .
5- دعوة إدارة المعهد إلى الاهتمام بالأعمال الاجتماعية لتطوير خدماتها و توسيعها و ذلك بالزيادة في الإعانة المالية المخصصة لها مع الاعتناء بالمرافق الاجتماعية الجهوية لتتم الاستجابة لحاجيات و تطلعات شغيلة المعهد .
6- الإسراع بإخراج المشروع السكني الاجتماعي للكدية –زعير- للوجود و تحميل كامل المسؤولية لإدارة المعهد في التأخير الذي طال أمده مع مطالبتها بتغيير أسلوب و طريقة تعاملها المتسم بالتجاهل و البرودة مع هذا الملف الذي هو الآن بين أيديها لاستكمال مراحله .
7- مطالبة الإدارة بوضع حد لكل مظاهر التسيب و الإستهثار بالمسؤولية خاصة في استعمال سيارات الدولة لإغراض شخصية ما يتعارض و القوانين الجاري بها العمل .
8- سن سياسة واضحة المعالم في ميدان التكوين والتكوين المسثمر تماشيا و متطلبات البحث الزراعي .
9- ضرورة توفير الشروط اللوجستيكية و التنظيمية للباحثين حتى يتسنى لهم القيام بمهام البحث العلمي و المشاركة في الندوات و الدورات التكوينية داخل و خارج الوطن .
10- إقرار الشفافية و النزاهة و تكافؤ الفرص في التوظيفات داخل المعهد و نفس الشيء بالنسبة للامتحانات الأهلية المهنية و الترقيات الداخلية لجميع الفئات .
11- إقرار مبدأ العدالة و الإنصاف و المساواة خلال توزيع التعويضات الجزافية عن التنقل بين جميع فئات مستخدمي المعهد مركزيا و جهويا .
12- المطالبة بإقرار الحكامة الجيدة في تسيير و تدبير المشاريع و الاتفاقيات الوطنية و الدولية مع التحلي بالشفافية و النزاهة في التسيير و ربط المسؤولية بالمحاسبة .

   وفي الأخير تهيب لجنة التنسيق الوطنية للبحث الزراعي التابعة للنقابة الديمقراطية للفلاحة العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل بكافة مستخدمي المعهد إلى التعبئة الشاملة و الالتفاف حولها من أجل الدفاع عن الحقوق المشروعة و صيانة المكتسبات و تخليق الحياة العامة بالمعهد . 


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.