بنعبد القادر: المغرب اقدم على إصلاحات حقيقية عبر اللاتمركز الإداري والجهوية المتقدمة لاعطاء الديمقراطية والتنمية المحلية مفاهيمها الحقيقية

0

محطة24 – عبد الحق الريحاني

عقدت اللجنة التقنية المختصة التابعة للاتحاد الإفريقي اول اجتماع لها  صباح اليوم بعاصمة المغرب حول “الوظيفة العمومية والجماعات الترابية والتنمية الحضرية واللامركزي” بحضور مفوضة الشؤون السياسية في الاتحاد الافريقي  ووزراء أفارق وبعض الخبراء في المجال.

 ويهدف هذا الاجتماع إلى مناقشة برنامج عمل 2019- 2020 وتنفيذ القرارات المنبثقة عن الدورة العادية الثالثة للجنة المنعقدة بتاريخ 5 دجنبر الماضي بأديس أبابا، التي تم خلالها انتخاب المملكة المغربية في شخص محمد بنعبد القادر الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، في منصب النائب الأول لرئيس هذه اللجنة، وكذا رئيسا للجنة الفرعية المعنية باللامركزية والحكامة المحلية.

ويشارك في هذا الاجتماع، ممثلون عن مفوضية الشؤون السياسية بالاتحاد الإفريقي ووزراء الدول الإفريقية أعضاء مكتب هذه اللجنة، الذين ينتمون إضافة للمغرب، إلى ليسوتو، تنزانيا، النيجر وبروندي.

واعتبر محمد بنعبد القادر وزير اصلاح الإدارة والوظيفة العمومية في كلمة القاه في الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء ،   على أن اختيار المملكة المغربية لإقامة  اجتماع للجنة التقنية المختصة التابعة للاتحاد الإفريقي ،  يعد اعترافًا بالجهود الكبيرة التي يبذلها المغرب من أجل الوفاء بالتزامته اتجاه القارة الافريقية وقضايا التنمية بها، وكذا تجربته الرائدة في إصلاح الإدارة ، والوظيفة الوظيفة العمومية وإقرار الحكامة على مستوى الجماعات المحلية.

وأشار المسؤول الحكومي في ذات السياق على أن هذا اللقاء له أهمية خاصة لأنه جزء من عملية العمل الجماعي  بهدف توحيد رؤى بلدان إفريقيا حول القضايا الأساسية  التي ترتبط بها مشاريع التنمية  وكذلك تفاعل   دول هذه القارة على نطاق عالمي، مبرزا في نفس الوقت ، أن  المملكة المغربية  جعلت من  التعاون جنوب جنوب  أحد  العوامل المحورية لظهور إفريقيا الجديدة المفتوحة على المستقبل، لذلك قام المغرب باختيار جريء ، في ظل الرؤية المستنيرة لجلالة الملك محمد السادس ، ووضع هذا التعاون جنوب وجنوب في صلب سياسته الأفريقية.

وأوضح بنعبد القادر على أن المغرب قد أعطى زخماً جديداً لديناميات اللامركزية واللاتمركز الإداري والجهوية المتقدمة  من خلال القيام بإصلاح جهوي  كبير على مستوى الإدارة الترابية ،  أدى إلى تحول كبير في استراتيجيات التنمية الوطنية  في كل جهات المملكة،   كجهات فاعلة اقتصادية واجتماعية حقيقية وعززت وسائل عملها لإعطاء مفهوم الديمقراطية المحلية أهميتها الحقيقية.

كما اطلع الوزير أعضاء اللجنة على مشروع  ميثاق اللاتمركز الإداري  الذي ينكب المغرب لتنزيله على ارض الواقع ، بعد اعتماده  في 27 ديسمبر 2018 ، معتبرا أن المغرب  اتخذ  خطوة حاسمة نحو توطيد الهيكلة الجهوية المتقدمة وإنشاء هياكل إدارية جهوية تتخذ القرارات المسؤولة  والفعّالة في الوقت المناسب، وتثبيت إدارة تكون قريبة  من اهتمامات المواطنين والمؤسسات الجهوية الفاعلة في التنمية المحلية،  وإدارة تتكيف بشكل أفضل للتعامل مع الجوانب المتعلقة بخصائص الاحتياجات الإنمائية.

يشار الى أن هذا اللقاء سبقه جلسات عمل لعدد من الخبراء الذين اشتغلوا على عدد من النقط المدرجة في جدول أعمال هذه اللجنة من أجل التحضير لعدد من التوصيات والاقتراحات  البناءة التي ترتبط بموضوع الاجتماع والتي  من شأنها أن تطور وتعمق تجربة  الدول الافريقية في مجال الحكامة الجيدة على مستوى  الوظيفة العمومية والجماعات المحلية  والتنمية الحضرية واللامركزية الإدارية.

يذكر  أن اللجنة هذه  تتولى أساسا تحديد ومتابعة تنفيذ سياسة واستراتيجية الاتحاد الافريقي المتعلقة بالوظيفة العمومية والتنمية الحضرية واللامركزية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.