مجلس جهة “الرباط سلا القنيطرة” يصادق على مشاريع بتكلفة بلغت أزيد من 9 ملايير درهم

0

محطة24

صادق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة اليوم الإثنين، خلال اشغال دورته العادية لشهر أكتوبر على مشاريع واتفاقيات تهم مجالات التكوين المهني والتجهيز وتطوير استعمال الطاقات المتجددة بالجهة والتنمية المندمجة والتعاون الدولي، بتكلفة إجمالية بلغت تسعة مليارات و86 مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة بمبلغ مليار و60 مليون درهم .

فقد صادق المجلس على اتفاقية إحداث مدينة المهن والكفاءات بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 450 مليون درهم يساهم في تمويلها مجلس الجهة بمبلغ 70 مليون درهم.

وتعزيزا للتعاون الدولي اللامركزي صادق المجلس على مشروع اتفاقية الإطار بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة بروكسيل العاصمة.

ولتحقيق أحد طموحات برنامج التنمية الجهوية المتعلق بتحرير الطاقات والقدرات للنهوض بالاقتصاد الجهوي وإعادة بناء التوازنات ودعم النجاعة الطاقية، صادق مجلس الجهة على اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وتنفيذ برامج الاقتصاد الاجتماعي، واتفاقية إطار تتعلق بتعزيز النجاعة الطاقية وتطوير استعمال الطاقات المتجددة بالجهة.

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة إطار مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان تتوخى التنزيل الترابي للخطة الوطنية للديموقراطية وحقوق الإنسان .

وصادق المجلس على مشاريع برنامجي التنمية المندمجة لعمالة الصخيرات تمارة برسم سنوات 2020-2024، تهم، على الخصوص، التاهيل الحضري والمحاور الطرقية ، وإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز، وتقوية البنيات التحتية الثقافية والرياضية بتكلفة إنجاز تبلغ 4 آلاف مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة ب 463 مليون درهم.

كما تمت المصادقة على برنامج التنمية المندمجة لعمالة سلا، برسم الفترة ذاتها، يهم مجالات البنيات الأساسية والتنقل والتنمية المستدامة ، فضلا عن تقوية القدرة التنافسية في المجال الاقتصادي ودعم الاستثمار ، بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 4365 مليون درهم يساهم في تمويلها مجلس الجهة بمبلغ 520 مليون درهم.

كما صادق أعضاء المجلس على مشروع إعادة استعمال المياه المصفاة لسقي المساحات الخضراء بالرباط بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 140 مليون درهم يساهم المجلس في تمويله ب50 مليون درهم، وعلى مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 27 الرابطة بين الطريق السيار وجماعة مولاي بوسلهام بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 101.5 مليون درهم يساهم المجلس في تمويله ب12.69 مليون درهم.

كما تمت المصادقة على ثلاثة مشاريع طرقية مصنفة بطول 26.4 كلم و3 منشآت فنية بتمويل ذاتي لمجلس الجهة بمبلغ 47.31 مليون درهم.

وتميزت هذه الدورة بالمصادقة على مشروع ميزانية السنة المالية 2020 التي تقدر ب894 مليون درهم والتي تتميز بتخصيص غلاف مالي يقدر بمبلغ 786 مليون درهم للاستثمار، فيما تم تخصيص نفقات التسيير بمبلغ 108 ملايين درهم بما فيها الميزانية الملحقة لدار المنتخب المكلفة بالإشراف على تنفيذ برنامج التكوين المستمر.

كما تميزت هذه الدورة بتقديم تقرير مفصل عن إنجازات الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وسير أعمالها ومنها على الخصوص، الانتهاء من أشغال 25 مشروعا طرقيا، والشروع في إنجاز 40 مشروعا طرقيا و3 منشآت فنية، والانتهاء من أشغال تجهيز المؤسسات التعليمة بالمرافق الصحية وتأهيلها.

كما عرفت أشغال الدورة المصادقة بالإجماع على استكمال انتخاب أعضاء اللجن الدائمة لمجلس الجهة، بالإضافة إلى انتخاب المهدي الغزوي نائبا لرئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة، والحبيب الحسيني نائبا لرئيس لجنة الفلاحة والتنمية القروية .

كما تم خلال أشغال هذه الدورة التي ترأسها، عبد الصمد سكال رئيس مجلس الجهة بحضور والي جهة الرباط سلا القنيطرة محمد اليعقوبي، تقديم تقرير إخباري حول الأعمال التي تم القيام بها ما بين انعقاد الدورتين العاديتين للمجلس في يوليوز وأكتوبر، وتقرير حول إنجازات الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وسير أعمالها.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.