الكاتب الاول يستقبل السفير الصيني المعتمد بالرباط ويجري معه مباحثات سياسية

0

محطة24 – عبدالحق الريحاني

استقبل الكاتب الاول للحزب يوم امس، بالمقر المركزي بالرباط، السفير الصيني المعهد بالرباط وذلك بحضور بعض أعضاء المكتب السياسي وأعضاء من المجلس الوطني، وأجرى معه مباحثات سياسية.

خلال هذا اللقاء، أكد الطرفان على تطوير وتقوية العلاقات المغربية الصينية لما فيه خير ومصلحة البلدين، وكذا تعزيز علاقات التعاون ما بين الحزب الشيوعي الصيني من جهة وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من جهة أخرى.

وبهذه المناسبة، نوه الكاتب الاول للحزب بجودة العلاقات المغربية الصينية سواء على المستوى السياسي والاقتصادي، وأشاد بمستوى تطور العلاقات ما بين الحزب الشيوعي الصيني وحزب الاتحاد الاشتراكي خاصة فيما يتعلق بتبادل الوفود والزيارات ما بين البلدين مذكرا في الإطار بالتقارير والكتب التي تم تأليفها حول التجربة الصينية في التنمية الشاملة من قبل عدد من المناضلين الاتحاديين الذين زاروا الصين الشعبية.
واغتنم الكاتب الاول للحزب، الفرصة لاستعراض مسار التنمية الشاملة للتجربة المغربية، مبرزا على أن المغرب مقبل على تنزيل النموذج التنموي الجديد الذي تم تقديم تقريره من طرف شكيب بنموسى رئيس اللجنة المكلفة بذلك ، أمام جلالة الملك محمد السادس.

وأشار الكاتب الاول للحزب في ذات السياق على أن المغرب مقبل اليوم على تنزيل النموذج التنموي الجديد الثالث بالبلاد بعدما استنفذ النموذج التنموي السابق كل مهامه واغراضه وبرامجه، بعد التنبيه لذلك منى قبل جلالة الملك محمد السادس وعين فيما بعد لجنة النموذج التنموي الجديد التي اشتغلت بمنهجية تشاركية مع كل الهيئات السياسية والاقتصادية والمجتمعية من أجل إعداد مشروع النموذج التنموي الجديد.

وعبر الكاتب الاول عن الرغبة الأكيدة لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في استمرار و تقوية العلاقات الحزبية، مستغلا المناسبة بتوجيه التحية لقيادة الحزب الشيوعي الصيني الذي سيحتفل بالذكرى المائوية على تأسيسه، مؤكدا أن حضور حزب الاتحاد الاشتراكي افتراضيا في هذا الحفل، وكذلك سيلبي الدعوة الموجه له في هذا الإطار من قبل سفارة دولة الصين الشعبية بالرباط.

واعرب الكاتب الاول للحزب عن اطمئنان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كيفما كان موقعه السياسي سواء داخل المشاركة الحكومية او المعارضة، على جودة العلاقات التاريخية المغربية والصينية، مشيرا في نفس الوقت على الاتحاد الاشتراكي اعتبر الثورة الشيوعية الصينية من بين المنابع التي طورت الاشتراكية لدينا ومشروعنا المجتمعي.

ومن جهته عبر السفير الصيني، عن سعادته بهذا اللقاء بالكاتب الاول للحزب وأعضاء المكتب السياسي لحزب الاتحاد الإشتراكي، الذي يأتي في إطار برنامج عدد من الزيارات التي تنظمها سفارة دولة الصين الشعبية بالرباط لعدد من الهيئات السياسية الحكومية والغير الحكومية.

وذكر السفير الصيني على أنه سبق له قبل اعتماده سفيرا حاليا لدولة بالرباط، كان قبل عشرين سنة سكرتيرا اول بنفس السفارة ما يجعله مطلعا جيدا على المغرب وتطوره على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

كما استعرض السفير الصيني بنفس المناسبة تجربة دولة الصين الشعبية في مسار التنمية الشاملة من أجل تحقيق الرفاه الاجتماعي والتقدم الاقتصادي لفائدة المواطن الصيني، مبرزا على أن الصين مقبلة هذه الأيام القليلة على والاحتفال بالذكرى المئوية للثورة الصينية.

وأكد السفير الصيني على تقوية وتعزيز العلاقات التاريخية ما بين البلدين وكذا الحزبين لما يخدم المصالح الحيوية للمملكة المغربية ودولة الصين الشعبية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.