ارتفاع لنفقات الدولة بـ3,6 مليار درهم خلال النصف الأول من 2016 وتراجع لتحملات صندوق المقاصة

0

محطة24 – متابعة

ارتفعت النفقات العادية للدولة، مع متم شهر يونيو الماضي بـ3,6 مليارات درهم، بعدما انتقلت إلى 106,2 مليار درهم. وحسب مديرية الدراسات والتوقعات المالمية، فإن هذا الارتفاع الذي يمثل نسبة 3,5 في المائة مقارنة مع نهاية يونيو من سنة 2015، ناتج عن ارتفاع النفقات المرتبطة بالسلع والخدمات، إلى جانب ارتفاع الفوائد على الدين العمومي.

وفي تفاصيل الأرقام التي عممتها المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية حول الظرفية لشهر غشت، فإن ارتفاع النفقات مع متم شهر يونيو يعود أساسا إلى كل من ارتفاع النفقات المرتبطة بالسلع والخدمات بـ5,5 مليارات درهم، أي 7 في المائة مقارنة مع النصف الأول من سنة 2015، وكذلك ارتفاع الفوائد المرتبطة بالدين العمومي بـ533 مليون درهم، وذلك بنسبة 3,4 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام ما قبل الماضي.

وعكس ذلك، بدأت الحكومة تجني ثمار رفع الدعم عن المحروقات، إذ تراجعت نفقات صندوق المقاصة مع متم شهر يونيو الماضي بـ2,5 مليار درهم أي بنسبة 31,1 في المائة، تضيف المديرية، مبرزة بأنه حسب توقعات قانون مالية هذه السنة، فقد تم إنجاز نسبة 50 في المائة من النفقات.

وبالنسبة للاستثمارات، فإن الإصدارات بهذا الشأن بلغت 31 مليار درهم مع متم شهر يونيو الماضي، أي بزيادة قدرها 3,2 مليارات درهم وبزيادة بنسبة 11,4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.