الدورة التكوينة الأولى لمهنيي الإعلام “حول حرية التعبير وحماية الحياة الخاصة”

0

محطة24 –  متابعة

تنظم جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة بشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية يومي 23 و 24 شتنبر 2016 بطنجة، الدورة التكوينية الأولى لمهنيي الإعلام حول ” حرية التعبير و حماية الحياة الخاصة”، و سيستفيذ من هذه الدورة التكوينية الصحفيين المنتمين لمختلف المنابر الإعلامية،  الجمعيات و النقابات المهنية بجهة شمال المغرب.

 و يعتبر الحق في حرية التعبير والحق في احترام الحياة الخاصة على حد سواء ضرورة  في مجتمع ديمقراطي، كما هو منصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و كما اعتمدتها الأمم المتحدة في 10  ديسمبر 1948 و كما ينص عليه الدستور المغربي لسنة 2011.

 و خلال هذه الدورة التكوينية الأولى، ستقوم جمعية عدالة من أجل محاكمة عادلة بنشر دليل نظري و عملي للصحفيين، حيث تشكل مسألة أخلاقيات المهنة جوهر هذا الدليل.

  و يعتبر هذا المشروع، حرية التعبير وحماية الحياة الخاصة الأول من نوعه في الفضاء الإعلامي و الحقوقي المغربي، حلقة جديدة في تكريس ممارسة إعلامية جادة و مسؤولة.


و يذكر أن جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة و منذ تأسيسها سنة 2005 و ضعت في صلب اهتماماتها قضايا الحقوق والحريات كما عقدت عدة اجتماعات وندوات حول قضايا حرية التعبير وحرية الصحافة. حيث عملت على نشر عدة  دراسات نذكر منها: ” دليل للمحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان و مراقبة المحاكمات سنة 2013″ ” دليل الصحفيين حول أخلاقيات الصحافة و المسؤولية المهنية سنة 2013 “” حرية التعبير وحرية الحصول على المعلومات: دراسة الإطار القانوني والمؤسساتي بالمغرب “” مذكرة حول حرية التعبير وحرية الصحافة 2015 .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.