بوابة “محطتي” تفوز بجائزة التميز الافريقية للخدمات العمومية

0

محطة24 – عبد الحق الريحاني

وشهد زوال اليوم الحفل الختامي للمنتدى الخامس عشر للوزراء الافارقة بفاس ،لتوزيع الجوائز على التجارب الرائدة  للدول الفائزة  في إطار الجائزة الإفريقية  للخدمات العمومية  التي تعتبر  حدثا هاما للتميز في مجال المرفق العام، وتهدف إلى تكريم إنجازات وإبداعات ومساهمات مؤسسات المرفق العام التي تعمل على إرساء دعائم إدارة عمومية أكثر فعالية ونجاعة  بالبلدان الإفريقية.

وتميز هذا  الحفل الختامي بحضور مصطفى الرميد وزير الدول المكلف بحقوق الإنسان ومحمد بنعبد القادر الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية  فضلا عن اثنا عشر وزير إفريقي.

يتمثل الهدف الرئيسي من هذه الجائزة في تتويج ومكافأة المؤسسات العمومية بإفريقيا تقديرا على إبداعها ومساهماتها في بناء إدارة عمومية أكثر فعالية ونجاعة قادرة على تلبية طلبات المرتفقين. كما تهدف هذه المنافسة السنوية، إلى إبراز الدور الذي يلعبه المرفق العام وتجسيد رؤيته وطابعه المهني والاحترافي.

كما  تسعى الجائزة إلى استكشاف الابتكارات في مجال الحكامة، وتحفيز الموظفين بشكل يفضي إلى دعم التجديد وتحسين صورة المرفق العام وتعزيز ثقة المواطنين بالإدارة، وتبادل المبادرات الناجحة قصد إثارة ردود الفعل داخل وخارج البلاد.   

وتمنح هذه الجائزة في ثلاثة فئات ، الإدارة  لإدارة الإلكترونية: “التطبيقات الذكية” و”الخدمات الإلكترونية، الابتكار وتحسين جودة الخدمات العمومية، وتعزيز مقاربة النوع والشباب ومراعاة الفئات الهشة.

وهكذا فازت دولة الكوت ديفوار بجائزة التميز في فئة الإدارة الالكترونية  ودولة البنين بجائزة  التشجيع في نفس الفئة وكانت ستة دول قد تنافست على هذه الجائزة.

أما فيما يتعلق بالجائزة في مجال  التطبيقات الذكية فقد فاز المغرب بجائزة التميز  من خلال بوابة محطتي التقدم الخدمات الالكترونية والمعلومات المتعلقة بمحطات الوقو القريبة من مستعمليها, كما فازت دولة الكوت الديفوار بجائزة التشجيع في نفس الفئة.

اما بالنسبة لجائزة فئة الابتكار وتحسين جودة الخدمات العمومية فقد  آلت جائزة التميز  الى دولة السنغال،  وحصلت كل من دول النيجر والبنين على جائة التشجيع في هذه الفئة التي تنافست عليها  ستة دول افريقية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.