فاعلون مغاربة وأجانب يتدارسون آفاق المعاملات التجارية في المجال الرقمي

0

محطة24 – و.م.ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

* الصباح:

– الداخلية تتحرك ضد بذخ الرؤساء.. فقد تحركت وزارة الداخلية لوقف نزيف ميزانيات عدد من الجماعات القروية والحضرية جراء بذخ رؤساءها في مصاريف تعويضات ولوازم اشتغال أعضاء المكاتب، إذ بدأت لجان تفتيش مستهل رمضان جولتها على جماعات وردت في لائحة تقرير يرصد تلاعبات في صفقات شراء سيارات فارهة. وسجلت مصالح الداخلية تعدد حالات اقتناء رؤساء جماعات سيارات فارهة لا تتناسب مع ميزانيات مجالسهم، في حين أن تلك الجماعات وخاصة القروية منها في أمس الحاجة إلى عربات وآليات لفك العزلة عن المناطق المهمشة.

– توجه محمد نجيب بوليف، أمس الإثنين، نحو إسبانيا من أجل البحث عن حل مع الجانب الإسباني للمشكل الذي يعانيه أرباب النقل الطرقي الدولي، منذ أسابيع، مع السلطات الإسبانية التي ترفض السماح لهم بالمرور عبر أراضيها دون التوفر على الرخص الثنائية للعبور التي يرمز لها بالرمز “أ”. ويعتبر المهنيون أن الاتفاقية المعمول بها حاليا بين المغرب وإسبانيا في مجال النقل الطرقي الدولي تصب في مصلحة الجانب الإسباني، إذ أن الناقلين الإسبان يستفيدون من الرخص أكثر من نظرائهم المغاربة في ظل النظام الحالي لتوزيع رخص العبور بين الجانبين.

* أخبار اليوم:

– بركة يطلق استفتاء داخل حزب الاستقلال.. فبعد عقده عدة لقاءات في الاقاليم للحوار مع الاستقلاليين والسعي إلى الحصول على دعم لترشحه في المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال ضد حميد شباط، أطلق نزار بركة، على صفحته على فايسبوك، استمارة موجهة إلى الاستقلاليين والمتعاطفين مع الحزب، لاستطلاع رأيهم حول نظرتهم إلى حزب الاستقلال وآفاق تموقعه. مصدر من الفريق الذي يعمل مع بركة أكد أن تجميع الاستمارات عبر الأنترنت سيمكن من صياغة معالم “خريطة طريق لمستقبل الحزب بمنهجية تشاركية”.

– تستعد وزارة السكنى لفرض إسهامات مالية على أصحاب الأراضي الفلاحية التي يتم فتحها للتعمير من خلال شمولها بوثائق التعمير. وقال نبيل بنعبد الله، وزير السكنى، أمس خلال لقاء في لجنة الداخلية بمجلس النواب، إنه “لا يعقل أن تكون هناك أراضي لا تتعدى 10 دراهم للمتر، ثم تصبح قيمتها 1500 درهما للمتر بسبب فتحها أمام التعمير ولا يتم فرض مساهمة على أصحابها”.

* الأحداث المغربية:

– بنعبد الله متوجس من فشل سياسة التعمير.. لم يخف نبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، في عرض له أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب، صبيحة أمس الاثنين، حول حصيلة الوزارة في وثائق التعمير وسياسة الوكالات الحضرية، توجسه من فشل السياسة التعميرية في المغرب لعدد من الإكراهات التي تواجه المجال على صعيد المتدخلين المتعددين في التعمير، وتداخل مهامهم، وكذا ضعف مردوديتهم سواء على الصعيد المركزي أو على الصعيد الجهوي والمحلي. وأشار بنعبد الله إلى ضعف تمويل وثائق التعمير لدى مختلف المتدخلين.

– المحافظة العقارية تطلق خدمة “محافظتي”.. أعلنت مديرية المحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أنه ابتداء من يوم أمس الاثنين، وفي إطار تحسين خدماتها في اتجاه المواطنين سيتم إطلاق خدمة جديدة تحت عنوان “محافظتي” عبر بوابتها الإلكترونية. وتبعا لذلك، وجهت مديرية المحافظة رسالة إلى المحافظين على الأملاك العقارية عبر مختلف الوكالات لتفعيل هذه الخدمة الجديدة. وتهدف هذه الخدمة إلى إشعار المالكين للعقارات والمنخرطين، بالتقيدات التي ستنجز على رسومهم العقارية، عبر رسائل نصية والبريد الإلكتروني. وتأتي هذه الخدمة للحفاظ على العقارات والأملاك من مافيات العقار.

* المساء:

– المغرب يعلن استعداده للوساطة بين دول الخليج ويؤكد على حياده.. أوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في موقف دبلوماسي ذكي وحكيم من الأزمة التي عصفت بالعلاقات الخليجية وأضحت تهدد مستقبل مجلس التعاون الخليجي، أن “المملكة المغربية حرصت على عدم الانزلاق وراء التصريحات، واتخاذ المواقف المتسرعة والتي لا تقوم سوى بتأجيج الاختلاف وتعميق الخلافات”. وأعلنت الرباط أنه “إذا أبدت الأطراف الرغبة، فإن المغرب مستعد لبذل مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية، ومحاربة التطرف الديني والوضوح في المواقف والوفاء بالالتزامات”.

– لوبي الأطباء والمصحات الخاصة ينتزع إعفاءات ضريبية جديدة.. بعد ضغوط كبيرة على الفاعلين السياسيين، نجح لوبي قطاع الصحة الخاص في فرض تراجع مجلسي النواب والمستشارين عن فرض ضريبة على القيمة المضافة على أكرية المحلات المهنية، حيث تم استثناء كل من الصيدليات والعيادات والمصحات من هذه الضريبة، التي ستطبق على باقي القطاعات الأخرى. وأظهر تراجع البرلمان، حسب المراقبين، قوة لوبي قطاع الصحة الخاص بالمغرب وقدرته على التأثير في دوائر القرار.

* بيان اليوم:

– أثار نموذج المغرب في مجال الطاقة والمشاريع الهيكلية الجارية في المملكة اهتمام العديد من الخبراء والفاعلين ورؤساء الشركات، الذين شاركوا في دورة 2017 لمنتدى الطاقة الافريقي، الذي جرت أشغاله من سابع إلى تاسع يونيو الجاري في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن. وقد تم التعبير على ذلك عشية افتتاح المنتدى، حينما أكد المنظمون أن المغرب، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، يستعد ليصبح شريكا رئيسيا لجميع إفريقيا، القارة التي تكافح للتغلب على المشاكل المرتبطة بمجال الطاقة والبنيات التحتية.

– أفاد رئيس مجلس أمناء جامعة الأخوين بإفران عبد اللطيف الجواهري بأن هذه الأخيرة كونت، منذ تأسيسها سنة 1955، نحو 4793 خريجا في مختلف المجالات كإدارة الأعمال والعلم والهندسة والعلوم الإنسانية والاجتماعية. وأضاف الجواهري خلال حفل تسليم الشهادات على خريجي الفوج ال20 للجامعة، السبت الماضي، بحضور عدة شخصيات وباحثين مغاربة وأجانب، أن جامعة الأخوين تشتغل حاليا على مخطط استراتيجي خماسي يحمل اسم “رؤية 2020” وذلك بغية تسريع وتيرة تطويرها وترسيخ مكتسباتها.

* رسالة الأمة:

– أعلنت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول أن عمليات اختبار بئر “كوبة 1” قد بدأت بالفعل، ويعد ذلك خطوة أولى من برنامج عمل جديد كانت الشركة قد أعلنت عنه شهر ماي الجاري، حيث استقدمت لهذا الغرض منصة “سايبم” بموقع سيدي المختار قبل إجراء الاختبارات الجوراسية السفلى والمتوسطة للبئرين المكتشفين في منطقة “قشولة” بالموقع نفسه.

– صندوق النقد الدولي يرسم آفاقا واعدة للاقتصاد المغربي.. فبعد تأجيل بسبب تأخر تشكيل الحكومة، نشر صندوق النقد الدولي المراجعة السنوية لبرنامج الخط الائتماني الوقائي الذي يقدر بمليار وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 3.42 مليارات دولار أمريكي). واعتبرت مؤسسة “كريستين لاغارد” أن المغرب يتوفر على المعايير التي وضعها الصندوق، معتبرة أن تقييم المجلس التنفيذي للسياسات المغربية كان إيجابيا، حيث أكدت أن أسس الاقتصاد المغربي وإطاره السياسي صلبة.

* الأخبار:

– يتجه أتباع عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى ممارسة المعارضة لحكومة سعد الدين العثماني، واتضح ذلك من خلال مداخلات فريق الحزب أثناء مناقشة البرنامج الحكومي وقانون المالية بغرفتي البرلمان. وبدأت بعض الأصوات تطالب بعقد دورة للمجلس الوطني للحزب لاتخاذ قرار الانسحاب من الحكومة والذهاب إلى إجراء انتخابات سابقة لأوانها.

– فاعلون مغاربة وأجانب يتدارسون آفاق المعاملات التجارية في المجال الرقمي.. اختتمت أول أمس الأحد بمراكش أشغال الملتقى الثامن لكبار رجال الأعمال الفرنسيين، الذي نظم على مدى ثلاثة ايام حول موضوع آفاق المعاملات التجارية المستدامة في ظل التحول نحو المجال الرقمي. ويروم هذا الملتقى الذي شارك فيه حوالي 600 شخص من أصحاب القرار في المجال الرقمي بفرنسا، دراسة سبل تعزيز المعاملات التجارية والاستفادة من أفضل الخدمات التي يقدمها هذا المجال. وأكد مؤسس هذا الملتقى هيرفي بلوش أن هذه التظاهرة، لقيت نجاحا كبيرا بالنظر الى المشاركة المكثفة لأصحاب القرار الفرنسيين، مشيرا الى أن المشاركين حاولوا خلال هذا اللقاء إبراز حدثين اثنين لمدينة مراكش وهما الحداثة والتراث.

* العلم:

– تغول الشركات لا يكترث لإجراءات حكومية محتشمة.. استدعى الوزير الداودي ممثلي شركات المحروقات للتداول بشأن الخلاصة التي كشفتها لجنة اليقظة والمكلفة بتتبع القطاع، والتي تشير إلى اتساع هامش الربح لدى بعض الشركات مقارنة بالوضعية السائدة قبل التحرير. وعلى الرغم من سعي الحكومة لتحميل شركات التوزيع مسؤولية الفوضى في تحديد أسعار بيع المحروقات للعموم منذ تحرير القطاع ورفع الدعم الحكومي المخصص له بداية سنة 2015، فإن وضع المضاربة والاغتناء غير المشروع وإرهاق كاهل المستهلك لا يخلي مسؤولية الحكومة من منطلق كونها تمتلك جميع وسائل المراقبة والتدخل.

– اللحوم تتصدر قائمة المواد الفاسدة المحجوزة.. تمكنت اللجنة الإقليمية المختلطة للتتبع ومراقبة الأسعار والجودة، منذ بداية شهر رمضان، من حجز وإتلاف أزيد من ثلاثة أطنان من المواد الغذائية الفاسدة على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب. وأوضحت مندوبية التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بالداخلة أن عمليات المراقبة التي قامت بها اللجان المختصة في التتبع والمراقبة أسفرت عن حجز ثلاثة أطنان، منها 602 كلغ من اللحوم الحمراء والبيضاء، و192 كلغ من المواد الغذائية المختلفة، و359 وحدة من المشروبات الغازية، و1222 كلغ من الاسماك.

* آخر ساعة:

– مصرع أربعة أشخاص غرقا بين سطات وسلا وشيشاوة.. فقد سجلت هذه المدن منذ الجمعة الماضي حوادث مأساوية راح ضحيتها أربعة شبان لقوا مصرعهم غرقا داخل وديان وسدود تلك المدن في ظرف قياسي لا يتعدى ثلاثة أيام. وعلمت الصحيفة من مصادر محلية أن آخر حادثة تم تسجيلها أول أمس الأحد بإقليم سطات حيث قضى شابان نحبهما غرقا بوادي أم الربيع ضواحي الإقليم.

– “سمارتي لاب” يعود للتتويج مرة أخرى من رومانيا.. عاد فريق “سمارتي لاب” ليتوج للمرة الخامسة على التوالي هذه السنة عن طريق المدرسة المغربية لعلوم المهندس بمداليتين ذهبيتين في المعرض الأوربي للاختراع والابتكار ” أورو انفنت” والذي اختتمت أشغاله الأسبوع المنصرم بقصر الثقافة لازي-رومانيا.

* الاتحاد الاشتراكي:

– تسجيل أكثر من 16 ألف حالة تسمم بالمغرب خلال 2016.. أعلن المركز المغربي لمحاربة التسممات واليقظة الدوائية، تسجيل 16 ألف و843 حالة تسمم خلال السنة الفارطة، تسببت في 100 حالة وفاة. وتربعت على رأس قائمة التسممات حالات التسمم بالأدوية التي بلغ عددها 4697 حالة متبوعة بالمواد الغازية التي تسببت في 2960 حالة تسمم، والمواد الغذائية ب 2723 حالة تسمم.

– الحكومة تعتمد تحفيزات جبائية جديدة لتشجيع الشركات على ولوج البورصة.. أقر مشروع قانون المالية 2017 تخفيضات ضريبية جديدة تراوحت بين 50 و25 في المائة من الضريبة على الشركات (الضريبة على الأرباح) لفائدة الشركات التي تدرج أسهمها في بورصة الدار البيضاء إما عن طريق فتح رأس المال أم عبر الزيادة فيه، وذلك بهدف تحفيز الشركات على الإدراج في البورصة.

* لوماتان:

– بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قررت المملكة المغربية إرسال طائرات محملة بمواد غذائية إلى دولة قطر. ويأتي هذا القرار تماشيا مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وما يستوجبه خاصة خلال شهر رمضان الكريم من تكافل وتآزر وتضامن بين الشعوب الإسلامية. وأكدت المملكة أن هذا القرار لا علاقة له بالجوانب السياسية للأزمة القائمة بين دولة قطر ودول شقيقة أخرى.

* البيان:

– أكد رئيس (كوب 22)، صلاح الدين مزوار، أن المؤتمر الأول للأمم المتحدة حول المحيطات، الذي انعقد بنيويورك من خامس إلى تاسع يونيو الجاري، شكل مناسبة للتذكير بأهمية مواصلة العمل لمكافحة تغير المناخ. وأبرز مزوار، في تصريح مكتوب للصحافة، أنه “بالنسبة لرئاسة كوب 22، فإن هذا الأسبوع شكل مناسبة للتذكير بأهمية مواصلة العمل المناخي والوفاء بالتزامات اتفاق باريس، التي تم التأكيد عليها في إعلان مراكش”.

* أوجوردوي لومارك:

– عاد حوالي 3053 مغربيا مقيما بالخارج إلى المغرب عبر معبر باب سبتة، منذ بداية عملية مرحبا 2017، إلى غاية 11 يونيو، وذلك حسب ما علم أمس الاثنين لدى مصدر جمركي. ومن جهتها، بلغت عربات المغاربة المقيمين بالخارج التي عادت إلى المغرب عبر معبر باب سبتة 563 عربة وذلك خلال الفترة من 5 إلى 11 يونيو الجاري.

* ليكونوميست:

– تضرر فرع الحليب ومشتقاته نتيجة حملة خبيثة من التشويه والتضليل منذ بضعة أشهر تقلل من مزاياه الغذائية. وقد شهد الاستهلاك تراجعا ملحوظا. هناك أيضا عوامل أخرى تفسر التراجع في استهلاك هذا المنتوج الأساسي ويتمثل في الضغط على القدرة الشرائية للمستهلك وتجزيئ الميزانية على مواد التسوق وكذا تخفيض حصة النفقات المخصصة لمنتجات الحليب. وفي الوقت الراهن يستهلك المغربي 72 لترا في السنة بينما توصي منظمة الصحة العالمية ب 90 لترا في السنة.

* لوبنيون:

– كشف البنك الإفريقي في تقريره السنوي 2017 حول نجاعة التنمية، أن المغرب يعتبر سادس أكبر مصدر لإفريقيا على مستوى المنتجات الفلاحية. ويعتبر المغرب أيضا رابع مستورد من إفريقيا بعد مصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا. وتقدر الصادرات الوطنية ب 2.5 مليار دولار (ما يساوي 24.4 مليار درهم) بينما تقدر الواردات ب 5 مليار دولار (58.8 مليار درهم).

* ليبراسيون:

– أضحى شهر رمضان بشكل متزايد فترة تجارية مكثفة. ويعجز المستهلكون، نتيجة الضغط الاجتماعي والإشهار، في الحفاظ على سلوك شراء مسؤول. وعلى غرار كافة السنوات، من هذه الفترة الرمضانية، تحرص الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة على طمأنة المواطنين بأن تموين السوق بالمواد الغذائية سيكون فوق الطلب وتعد أيضا بأسعار “معقولة” مع المراقبة المستمرة. غير أن الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك تكشف عن ارتفاع الأسعار.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.