متى ترقى القنوات الإعلامية المغربية إلى مستوى القنوات العالمية

محطة24 – البشير حميري – كوبنهاكن

سنوات طويلة قضيتها خارج الوطن ،خضت فيها تجارب عدة من بينها الإشتغال في الإعلام كمراسل لقنوات إعلامية دولية ،لمست في كل القنوات التي تعاونت معها في نقل الحدث من الدنمارك حرصها على البحث عن الحقيقة وتقديمها للمتتبعين والمهتمين ،كنت خلال كل هذه السنوات حريصا على متابعة القنوات الإعلامية وشاركت أكثر من مرة في برامج تتعلق بالهجرة في الإذاعة الوطنية تارة وتارة أخرى في إذاعة طنجة . لفت انتباهي أكثر من مرة تغطية التلفزيون المغربي لأحداث وقعت في مناطق عيدة في مختلف بقاع العالم لكنها لا تغطي حدثا يقع في المغرب ،بمعنى سياسة التعتيم لازالت تفرض نفسها والكفاءات الإعلامية غير قادرة ،على ممارسة نشاطها الإعلامية باستقلالية تامة وبموضوعية.

استغرب عندما تغطي قنواتنا التليفزيونية مظاهرات وقعت في فنزويلا ،لكنها تُمارس سياسة التعتيم على أحداث تقع في المغرب ،ونفس الشيئ في هذه الأيام وقبلها أحداث الحسيمة التي غطتها قنوات إعلامية في مختلف بقاع العالم في القارات الخمس ،لكن المشاهد المغربي يتابع مايجري في المغرب في القنوات الأجنبية ،والتي في الغالب تقدم الخبر بكل موضوعية وباحترافية ،مما يساهم أكثر في تأجيج الأوضاع ،وهذا ما تخشاه السلطات المغربية من ممارستها لسياسة التعتيم ،في القنوات الممولة منجيب المواطن المغربي.

هذه الأيام قامت القنوات المغربية كعادتها في تغطية المظاهرات التي عمت منطقة أصفهان في إيران لكنها حجبت أخبار الحراك في مدينة جرادة والقرى المجاورة لها.

إذا كانت هذه القنوات كلها ممولة من طرف الشعب المغربي ،فمن حقنا أن نطالب المسؤولين على هذه القنوات نهج سياسة تعتمد على الموضوعية،وتقديم الخبر،في حينه والإستفاذة من القنوات الدولية .
عندما ترقى القنوات الإعلامية المغربية إلى مستوى القنوات الأجنبية ،وتعطي حرية أوسع للصحفيين في الإشتغال باستقلالية وحمايتهم من كل المضايقات والممارسات التي تحد من إبداعهم وحريتهم ،نكون قد حققنا انتظارات وتطلعات كافة طبقات المجتمع
نحن مع قنوات إعلامية مستقلة ومع إعطاء حرية أوسع للصحفيين حتى يمارسوا دورهم الكامل في المجتمع.

إذا تغطية حدث في المغرب من قناة مغربية بموضوعية يكسبها مصداقية لدى المواطن ،،وتفادي تغطية الإحداث التي تقع في المغرب وممارسة التعتيم لا يخدم لا حرية التعبير ولا الديمقراطية في المغرب

Leave A Reply

Your email address will not be published.