مجموعة بنك إفريقيا تحصل على جائزة المقاولة المواطنة 2021

0

محطة24

تسلمت مجموعة بنك إفريقيا، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، جائزة أفضل مقاولة مواطنة في العام ضمن النسخة الرابعة من “جائزة رواد الأعمال الاجتماعية والمقاولة المواطنة”، التي نظمها  نادي روتاري الدار البيضاء مرس سلطان .

وقام بتسليم هذه الجائزة الأستاذ محمد برادة، الوزير السابق ورئيس لينكس، إلى السيد إبراهيم بنجلون التويمي، المدير العام التنفيذي لمجموعة بنك إفريقيا، وذلك خلال حفل أقامه رئيس نادي روتاري الدار البيضاء مرس سلطان، السيد عثمان شريف العلمي.

وبهذه المناسبة، سلط السيد بنجلون التويمي الضوء على انخراط المجموعة البنكية في مجالات مثل التعليم والبيئة من خلال مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، مشيرا إلى أن المالية ينبغي أن يكون لها معنى وأن تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف، في هذا الاطار، أن المجموعة أخذت على عاتقها العديد من الالتزامات التي ترجمت بشكل خاص في إنشاء خطوط تمويل مخصصة للاقتصاد الأزرق وتثمين النفايات.

وتميز هذا الحفل أيضا بتقديم الانشطة الرئيسية لمؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية – التي أمضت أكثر من 20 عاما من الريادة في خدمة التنمية المستدامة-، والتي عززت حضورها في إفريقيا جنوب الصحراء من خلال احداث 6 مدارس (بالسنغال، الكونغو برازافيل ، مالي ، ورواندا وجيبوتي ومركز سوسيو-تربوي في السنغال).

واستعرض تقرير المؤسسة ما يقرب من 200 وحدة مخصصة لمرحلة التعليم الأولي والتعليم الابتدائي تم بناؤها وتجهيزها في مختلف مناطق المملكة.

ومن أجل ترسيخ مقاربة المسؤولية المجتمعية للمقاولات بشكل فعال على مستوى مجموعة بنك افريقيا، تم وضع ستة التزامات تتماشى مع أفضل الممارسات. ويتعلق الأمر ب”أخلاقيات الأعمال والعلاقات بين الزبون والمسؤول” ، و”التمويل المستدام” ، و”المشغل المسؤول” ، و”الحكامة وتدبير المخاطر” ، و”البيئة”، و”مصلحة المجموعات وحوار الاطراف المعنية”.

كما وضعت المجموعة حلول تمويل متخصصة، ولا سيما خط التمويل “Capvaloris” الذي يهدف إلى تمويل المشاريع المرتبطة بتثمين النفايات وخط ائتمان خاص بالنساء، مثل  “النساء في عالم الاعمال” من خلال التوقيع على خط التمويل “WIB” بالشراكة مع البنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، بهدف تعزيز ريادة الأعمال النسائية.

و فيما يتعلق بالجائزة الثانية للمقاولات المواطنة 2021 ، فقد كانت من نصيب  الجمعية العلاجية المغربية (سوطيما) وهي مختبر صيدلاني مغربي 100 في المئة. وتم منح هذه الجائزة للمياء التازي، المديرة العامة  لـ(سوطيما)، من قبل جلال شرف باسم رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وقدم السيد شريف علمي جائزة 2021 لرائد الأعمال الاجتماعي للعام إلى فريد بن سعيد، رئيس مجموعة تينور (مؤسسة تينور للثقافة).

ومن جهة أخرى تم اختيار لمياء بازير، المديرة التنفيذية للمرصد الوطني لحقوق الطفل والرئيسة المؤسسة لـ EWA (تمكين المرأة في الأطلس) الفائزة بجائزة “Coup de coeur ” لهذه النسخة الرابعة من “جائزة رائد الأعمال الاجتماعي والمقاولة المواطنة”، في حين تم منح جائزة تقديرية خاصة تكريما لمجموع الهيئة الطبية والمرضى للدكتور جمال الدين كوهن، رئيس الجمعية المغربية للتخدير وعلاج الآلام  والإنعاش من قبل سعيد نجار، حاكم روتاري منطقة 9010 التي تضم الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس.

وقال السيد شريف العلمي خلال هذا الحفل أنه “بالنسبة لعام الروتاري، الذي يبدأ في فاتح يوليوز وينتهي كل عام في 30 يونيو، كان لدينا الطموح للمساهمة في تحقيق العديد من الفرص لصالح مواطنينا وأفراد مجتمعنا، بروح من التنمية والتفاؤل. لدينا الإرادة من أجل أن تتواصل أعمال نادينا”.

وذكر بأنه تمت إقامة النسخة الأولى من هذه الجائزة في مارس 2013، مضيفا أنه منذ ذلك الحين، قام النادي بتكريم عشرات المقاولين الاجتماعيين والشركات الكبرى، والمؤسسات المغربية من أجل الأنشطة التعليمية و الثقافية و البيئية التي يقومون بها.

وأشار السيد شريف علمي، إلى أن نادي الروتاري الدار البيضاء مرس السلطان، يهدف خلال سنة 2021، إلى جعل هذه المبادرة المحلية مبادرة مستدامة، وتوسيع قاعدتها، مبرزا أن “هذه الجائزة تؤكد التزامنا بالقيم التي توجهنا يوميا، والمتمثلة في مواصلة الانفتاح على العالم، ودعم التغيير، ومكافحة الاقصاء الاجتماعي والهشاشة، وتعزيز التكوين والتعليم لدى الشباب ودعم روح المبادرة والشغل”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.