دورية صارمة إلى الوكلاء العامين ووكلاء الملك بشأن الاعتقال الاحتياطي

0

محطة24

وجّه الحسن الداكي، رئيس النيابة العامة، اليوم الجمعة، دورية إلى وكلاء الملك والوكلاء العامون للملك، حول وضعية الاعتقال الاحتياطي، وذلك بعد تسجيل ارتفاع ملحوظ في عدد المعتقلين الاحتياطيين، منذ سريان حالة الطوارئ الصحية ببلادنا.

ودعا رئيس النيابة العامة، إلى استحضار قرينة البراءة واستثنائية الاعتقال الاحتياطي، كمبدأين أساسيين في قانون المسطرة الجنائية، قبل تحريك الدعاوى العمومية.

وطالب رئيس النيابة العامة، من خلال هذه الدورية، بعدم إصدار الأوامر بالإيداع في السجن إلا إذا توفرت الموجبات القانونية، كحالة التلبس أو توافر أدلة قوية على ارتكاب الجريمة مع انعدام ضمانات الحضور أو خطورة الأفعال.

وأكد الداكي على ضرورة التنسيق مع السادة الرؤساء الأولين ورؤساء المحاكم للرفع من وثيرة تصفية القضايا الخاصة بالمعتقلين، مع القيام بكافة التدابير المساعدة للمحاكم في تجهيز القضايا.

كما دعا رئيس النيابة العامة، إلى التنسيق مع مدراء المؤسسات السجنية للحصول على إحصائيات محينة حول وضعية المعتقلين الاحتياطيين في محاكمكم، سواء الخاصة بالقضايا الجارية أو تلك المحكومة التي لم تحل بعد على محكمة الطعن، مع تبليغ السادة الرؤساء الأولين ورؤساء المحاكم بالوضعية الإحصائية ليكونوا على بينة بوضعية الاعتقال الاحتياطي بالمحكمة.

وطالب الداكي، بحصر لائحة قضايا المعتقلين المطعون فيها بالاستئناف التي لم تحل بعد على محكمة الطعن رغم مرر أكثر من عشرة أيام عن انقضاء الأجل القانوني للاستئناف، وموافاة هذه الرئاسة بها، بالإضافة إلى إعداد قائمة بقضايا المعتقلين الاحتياطيين المطعون فيها بالنقض، والتي لم تتم إحالتها على محكمة النقض رغم انقضاء أجل التسعين (90) يوما من تاريخ التصريح بالطعن، وفقا لأحكام المادة 528 من قانون المسطرة الجنائية، وموافاة هذه الرئاسة بها.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.