120×600
120×600

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة لهذا اليوم

0

محطة24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة

* أخبار اليوم :

– قانون مالية 2019 يعفي المجندين من الضريبة، إذ تضمن قانون المالية للعام 2019، والذي صدر ظهير تطبيقه في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، التنصيص على إعفاء التعويضات التي ستمنح للمستفيدين من الخدمة العسكرية من الضريبة على الدخل. هذه العملية، التي يرتقب أن يصادق البرلمان على قانونها في الشهور المقبلة، ينتظر أن يشرع في العمل بها ابتداء من شتنبر المقبل، حيث سيستدعى الفوج الأول من المستفيدين من الخدمة العسكرية. وخصصت ميزانية السنة المقبلة 50 مليار سنتيم لتغطية تكاليف الخدمة العسكرية.

– كشف رئيس لجنة المالية في مجلس النواب والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو، أن أعضاء اللجنة الاستطلاعية، أخرجوا ما تم الاتفاق عليه فقط في التقرير المرتبط بالمحروقات، وأنه لازال هناك الكثير، مضيفا “أتمنى ألا أضطر يوما ما إلى إخراج ما بقي من معطيات، لأنه إذا استمر التكذيب والهجوم، سأضطر إلى إخراج الوثائق التي لازالت لدينا”. ودعا بوانو، الذي كان يتحدث خلال لقاء من تنظيم الكتابة المحلية للحزب بمدينة سلا، الحكومة إلى إعادة النظر في ثمن تركيبة المحروقات، وفتح السوق أمام شركات جديدة لتقوم أساسا بالتخزين.

* المساء:

– تم إيداع ممرضة ومحضرة بصيدلية سجن “العرجات”، على خلفية وفاة رضيع حديث الولادة وإصابة خمسة آخرين بمضاعفات صحية خطيرة، بعد تطعيمهم بلقاح داخل مستشفى الليمون للولادة بالرباط. وعلمت “المساء” أنه تم تحديد يوم 24 دجنبر الجاري موعدا لأول جلسة لمحاكمة كل من الممرضة والمحضرة، بعد أن انتهت الشرطة القضائية من التحقيق الذي خلص إلى وقوع إهمال وخطأ وتقصير، الأمر الذي تنكره الممرضة والمحضرة. ولم تكشف وزارة الصحة إلى حد الآن، عن جميع الملابسات المرتبطة بهذه الواقعة التي كادت أن تودي بحياة خمسة رضع حديثي الولادة.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر نونبر الماضي ارتفاعا ب 0,7 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر نونبر 2018، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,6 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,2 في المائة.

* الأحداث المغربية :

– أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأن رقم معاملات قطاع التأمين وإعادة التأمين بالمغرب حقق 40,7 مليار درهم خلال السنة الماضية وذلك بارتفاع نسبته 1ر9 في المائة مقارنة مع سنة 2016. وأشارت الهيئة، في تقريرها حول وضعية قطاع التأمين برسم سنة 2017، نشرته على موقعها الإلكتروني “أن قطاع التأمين واعادة التأمين بالمغرب يواصل تطوره من خلال تحقيق رقم معاملات بلغ 40,7 مليار درهم مقابل 37,3 مليار درهم سنة 2016 (زائد 9,1 في المائة)، منها 38,9 مليار درهم سجلتها شركات التأمين وإعادة التأمين، و1,7 مليار درهم لمزاولي عمليات إعادة التأمين بصفة حصرية.

– أعلن البنك الألماني للتنمية عن منح الوكالة المغربية للطاقة المستدامة قرضا تفوق قيمته 50 مليون أورو لتمويل عملية ربط مركب الطاقة الشمسية “نور ميدلت” بالشبكة الوطنية للتوتر العالي وتمويل إجراءات للتكوين المهني. ويروم القرض، الذي منح في 14 دجنبر الجاري، ربط مركب نور ميدلت (الواقع بين الأطلسين المتوسط والكبير) بالشبكة الوطنية ذات التوتر العالي. ومنج التعاون المالي الألماني الوكالة المغربية للطاقة المستدامة أيضا هبة بقيمة 2.7 مليون أورو لتعزيز إجراءات التكوين المهني المتعلقة أساسا بمركب نور ميدلت، ويمكن أن تستفيد منها العديد من مشاريع البنية التحتية الطاقية الضخمة.

* العلم:

– أكدت مصادر وثيقة الاطلاع أن النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط بصدد تعميق معالجتها لملف المخطط الاستعجالي لوزارة التربية الوطنية. ورجحت المصادر ذاتها أن تحيل النيابة العامة باستئنافية الرباط هذا الملف الثقيل على أنظار قاضي التحقيق بنفس المحكمة. وكانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد اشتغلت على هذا الملف، حيث استمعت إلى مسؤولين مركزيين وجهويين بوزارة التربية الوطنية على ضوء تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول تقييم المخطط الاستعجالي الذي رصد له غلاف مالي قدره 43,12 مليار درهم.

– أكد الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، أن الإصلاح المؤسساتي يعد دعامة أساسية في إرساء النموذج التنموي الجديد. وأوضح بركة، في ندوة فكرية حول موضوع “النموذج التنموي الجديد والإصلاح المؤسساتي” نظمتها مؤسسة علال الفاسي، أن الانتقال إلى هذا النموذج التنموي الجديد لا يمكن أن يتم إلا عبر عدد من القطائع والإصلاحات والاختيارات الاستراتيجية التي تحتاج إلى توافقات كبرى بين مختلف الفاعلين، مشددا على ضرورة تجاوز الاختلالات والنقائص التي تعتري النموذج الحالي، ولا سيما فيما يتعلق بالتوزيع المنصف للثروة، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وبالأخص توفير الشغل الكافي واللائق للشباب.

* الاتحاد الاشتراكي :

– احتل المغرب الرتبة 98 من ضمن 157 دولة حسب مؤشر الرأسمال البشري لسنة 2018، حسب ما جاء في تقرير البنك الدولي حول التنمية لسنة 2019، محققا بذلك تقدما بـ20 مرتبة بعدما كان في المرتبة 118. ويعتمد هذا المؤشر على قياس إنتاجية الجيل التالي من العمال مقارنة بالمقياس المرجعي للتعليم والرعاية الصحية. وقد أطلق البنك الدولي مشروع الرأس مال البشري وهو برنامج يرمي إلى تعزيز الوعي وزيادة الطلب على الإجراءات التي يجب اتباعها لبناء رأس مال بشري.

– أفاد المركز المغربي للظرفية بأن حجم القروض المقدمة من طرف القطاع البنكي للاقتصاد الوطني، تراجع من 83 في المائة من الناتج الوطني الخام خلال سنة 2010، إلى 79.3 في المائة خلال سنة 2017، مسجلا في المقابل ارتفاعا ملحوظا لقيمة هذه القروض، التي انتقلت من 621.5 مليار درهم خلال سنة 2010، إلى ما يزيد عن 843 مليار درهم خلال سنة 2017. وأوضح المركز، في نشرته الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية، أن جاري القروض المقدمة من طرف القطاع البنكي خلال سنة 2018، شهد متم شهر شتنبر، ارتفاعا بحوالي 8.5 مليار درهم مقارنة مع متم العام الماضي، ليستقر في حدود 851.4 مليار درهم.

* بيان اليوم :

– طالب ممثلو نقابات الصيادلة بالمغرب، برفع الحيف الضريبي على الصيادلة لتحسين الولوجية الشاملة والعادلة للأدوية، وإيجاد حل لإشكالية تطبيق المرسوم المتعلق بشروط وكيفية تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم. كما طالبوا، في اجتماع لهم مع وزير الحصة، بمحاربة الخروقات المتعلقة بالمسلك القانوني للدواء ذي الاستعمال البشري والبيطري، وتحيين وإصدار النصوص القانونية المنظمة للقطاع، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات مختلفة لممارسة المهنة. وفي تعقيب له على هذه المطالب، أكد الوزير أنس الدكالي، أن الوزارة واعية بالمشاكل التي يعاني منها قطاع الصيدلة في المغرب، متعهدا بالنهوض بأوضاع القطاع وتحسين وضعية النشاط الصيدلاني مع احترام شامل للقوانين المعمول بها.

– أكد الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، على ضرورة تخليق المجتمع من خلال اضطلاع العلماء بدور إحداث صحوة خلقية. واعتبر يسف في تصريح على هامش انعقاد الدورة الخريفية العادية السابعة والعشرين للمجلس العلمي الأعلى، أن “الأجيال الصاعدة أصبحت تتصرف بشكل لا ينسجم مع خلق هذه الأمة وتقاليدها وأعرافها”، مشددا على أن العلماء والأمة برمتها مسؤولون عن تصحيح مكامن الخلل. وقال إن “مهمة العلماء هي حراسة ثوابت هذه الأمة، وتقريب عباد الله من دين الله”، مشددا على بعد التدين بالمغرب الوسطي والمعتدل والمتسامح.

* رسالة الأمة:

– وقع المغرب والصين على اتفاقية تؤسس لتنظيم سنة ثقافية وسياحية للمغرب بالصين وأخرى مماثلة للصين بالمغرب سنة 2020. وأكد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني، الذي ترأس حفل التوقيع إلى جانب نائب وزير السياحة والثقافة الصيني لي جانزاو، أن من شأن هذه المشاريع تقوية وتعزيز العلاقات المتميزة بين الصين والمملكة المغربية، مشيدا بالمجهودات التي تقوم بها الدولتين من أجل تطوير العلاقات والنهوض بقطاعي السياحة والثقافة. بدوره، نوه المسؤول الصيني بالعلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن المغرب له تاريخ طويل وحضارة عريقة يجب استغلالها لتقوية الصداقة والتعاون في هذين المجالين.

– أفادت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بأن صادرات منتوجات الصناعة التقليدية سجلت نموا نسبته 18 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت الوزارة، أن الأغطية احتلت صدارة المنتوجات الأكثر طلبا بالخارج، حيث سجلت صادراتها ارتفاعا بنسبة 86 في المائة، تليها منتوجات الفخار-الأحجار، التي سجلت صادراتها نموا بـ 53 في المائة، ثم الحديد المطروق الذي احتل المرتبة الثالثة مسجلا نموا بـ (47 في المائة).

* لوماتان :

– أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن وزارته تعمل على الرفع من عدد المنح المخصصة للتكوين المهني. وأوضح الوزير، في حوار مع الصحيفة، أن “الوزارة تمنح اليوم، ما مجموعه 380 ألف منحة للتعليم العالي و10 آلاف فقط للتكوين المهني. لقد شرعنا هذه السنة في الرفع من هذا العدد ليصل إلى 60 ألف ونأمل أن يبلغ 100 ألف السنة المقبلة، من أجل تشجيع الشباب على التوجه نحو التكوين المهني”. وأكد عزم الوزارة على “إرساء آليات وخطوات ذي جودة” داخل هذا النظام، تنطلق من تكوين المكونين.

* أوجوردوي لو ماروك: 

– وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، على اتفاقيتي قرض بأزيد من 115 مليون أورو مع كل من البنك الإفريقي للتنمية والصندوق الصيني لتنمية إفريقيا، وذلك من أجل تمويل برنامج استدامة وتأمين الولوج إلى الماء الصالح للشرب بالمغرب. وأوضح بلاغ للمكتب أن البرنامج ستستفيد منه ساكنة إجمالية تبلغ حاليا 2،5 مليون نسمة لتصل إلى 3،3 مليون نسمة في أفق 2040، مشيرا إلى أن الاتفاقية الأولى تتعلق بمنح قرض من البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 79،33 مليون أورو، في حين تهم الثانية قرضا من الصندوق الصيني لتنمية إفريقيا، يديره البنك الإفريقي للتنمية، بقيمة 43،36 مليون دولار أمريكي.

* ليكونوميست :

– وافق مجلس النواب على 25 تعديلا أقره مجلس المستشارين بخصوص قانون المالية، مع الإبقاء على زيادة الضريبة على الاستهلاك الداخلي الخاصة بالمشروبات السكرية. وبالإضافة إلى هذا التعديل، هناك تعديلات أخرى لعل أبرزها الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للأدوية التي يفوق سعر بيعها للعموم والمحدد لها بموجب نص تنظيمي، 588 درهم دون احتساب الرسوم، والرفع من مبلغ السندات المتعلقة بمصاريف الإطعام والتغذية المسلمة من لدن المشغلين لمأجوريهم، ومنح جميع الملزمين بأداء الضريبة على الدخل برسم الدخول العقارية الحق في اختيار نظام التحصيل المناسب لهم.

* لوبينيون:

– أشرف وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، على حفل تسليم أوسمة ملكية أنعم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على 111 موظفا من مختلف المصالح المركزية والجهوية للوزارة بمناسبة عيد العرش 2018. وهكذا تم توشيح 37 موظفا بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاستثنائية، و 12 موظفا بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى و 62 موظفا بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية. وهنأ الوزير الموظفين الموشحين مسجلا أن هذا التقدير الملكي يعد اعترافا بتفانيهم في خدمة الوطن والمواطنين وبالخدمات الجليلة التي أسدوها من أجل تطوير الوزارة.

* البيان:

– نظمت فعاليات المجتمع المدني من داخل إقليم الحوز وخارجه وفاعلين بالقطاع السياحي، بمنطقة إمليل التابعة لجماعة آسني، وقفة تضامنية تنديدا بالجريمة النكراء التي راحت ضحيتها مواطنتان اسكندنافيتان، نرويجية ودنماركية، بالمنطقة الأسبوع الماضي. وعبر المشاركون في هذه الوقفة عن استنكارهم وتنديدهم الشديدين بالعمل الإجرامي الذي تعرضت له السائحتان الأجنبيتان بمنطقة إمليل ضواحي مراكش، رافعين لافتات تحمل عبارات الشجب والتنديد بكل أنواع العنف والتطرف الديني، ومعبرين عن تعازيهم ومواساتهم لعائلات ضحيتي هذا العمل الهمجي.

* ليبيراسيون:

– أعلن المكتب الوطني للمطارات أن عدد المسافرين الذين عبروا مطارات المملكة بلغ إلى غاية متم شهر نونبر الماضي ما مجموعه 6ر20 مليون شخص، أي بزيادة بلغت 38ر10 في المائة مقارنة مع الأشهر الأحد عشر الأولى من السنة المنصرمة. وبحسب الاحصائيات الشهرية للمكتب، فإنه مع نمو يزيد قليلا عن 4 في المائة، لا يزال مطار محمد الخامس الدولي يشكل القطب الوطني الرئيسي بتسجيله لـ93ر8 مليون مسافر، أي بنسبة بلغت 3ر43 في المائة من مجموع حركة المسافرين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.